الجمعة 25 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد أوسكار الطلبة.. تالافيزيون في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

الفيلم الأردني القصير
فن
الفيلم الأردني القصير تالافيزيون
الخميس 11/نوفمبر/2021 - 04:30 م

يعرض الفيلم الأردني القصير تالافيزيون في مسابقة الأفلام القصيرة، ضمن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وذلك للمرة الأولى عربيا.

فيلم تالافيزيون من إخراج مراد أبو عيشة، وفاز مؤخرا بجائزة أفضل فيلم روائي في مسابقة جوائز أوسكار الطلبة، مسجلًا أول فوز عربي في فئة الأفلام الروائية، كما يتأهل للمنافسة على جوائز الأوسكار الـ94 المقبلة.

وعرض فيلم تالافيزيون مؤخرا ضمن فعاليات مهرجان بورتلاند السينمائي المستقل، وعرض للمرة الأولى عالميا في مهرجان ماكس أوفولس بألمانيا، حيث فاز بجائزتي الجمهور ولجنة التحكيم لتكون المرة الأولى في تاريخ المهرجان التي ينال فيها فيلم متوسط المدة جائزتين ضمن فعالياته، والجائزة الأولى لفيلم قصير من مهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي. 

وحصل مشروع الفيلم على جائزة فيرست ستيبس، وجائزة مايكل بولهاوس لأفضل كاميرا، ونال أيضًا دعم صندوق الأردن لدعم الأفلام، واختارته لجنة تحكيم مهرجان كليرمون فيران للأفلام القصيرة ضمن سوق كليرمون. 

تدور أحداث فيلم تالافيزيون حول الطفلة تالا ذات الـ8 أعوام، المحاصرة في واقع مزقته الحروب، فتجد الحرية والسلوان في تلفاز محظور. ولكن هذا التلفاز السري يتحول لمسألة حياة أو موت. 

الفيلم تأليف وإخراج مراد أبو عيشة، إنتاج أردني ألماني مشترك، وبطولة زياد بكري، عائشة بلاسم، وخالد الطريفي، وتصوير فيليب هينز، وإنتاج جود كوع وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

 

معلومات عن المخرج مراد أبو عيشة 

 

وُلد مراد أبو عيشة في عمان بالأردن عام 1992 حصل على درجة البكالوريوس في تصميم الاتصالات المرئية من الجامعة الألمانية الأردنية عام 2014.

أخرج مراد العديد من الأفلام القصيرة والإعلانات لرويال هاي كيرت الأردن قبل أن يبدأ دراسة الإخراج في أكاديمية الفيلم بادن فورتمبيرج. 

وأثناء دراسته استغل مراد وقته بالتقرب من السياسة في الشرق الأوسط بمنظور أوسع، واستخدم نهجه السينمائي لإلقاء الضوء على المظالم السياسية والإنسانية في العالم العربي. 

عُرضت أفلام مراد أبو عيشة في أكبر مهرجانات للمواهب الشابة في ألمانيا. 

وبجانب دراسته فهو ممثل برنامج التنمية السمعية البصرية لبلدان إفريقيا Follow The Nile لمؤسسة روبرت بوش، حيث لديه الفرصة أن يمنح الدعم للمخرجين الأفارقة الناشئين لخلق رؤيتهم الخاصة ولتوسيع آفاقه كمواطن وكمخرج.

تابع مواقعنا