السبت 23 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم من حلق شعره وهو يضحي؟.. الإفتاء تجيب

ما حكم حلق الشعر
دين وفتوى
ما حكم حلق الشعر وقص الأظافر للمضحي
الخميس 13/يونيو/2024 - 03:52 م

يبحث العديد من المواطنين في مواقع البحث المختلفة، عن حكم من حلق شعره وهو يضحي، تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، والذي من سيوافق يوم الأحد 16 يونيو 2024.

ما حكم من حلق شعره وهو يضحي؟ 

ومن جهتها قالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، إنه يسن لمن يريد التضحية ألا يأخذ شيئا من شعره ولا ظفره إذا دخل شهر ذي الحجة حتى يضحي، ولا يحرم عليه هذا، وعدم الأخذ أولى؛ خروجا من خلاف العلماء.

وأوضحت الدار، أنه يسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنه، ألا يزيل شيئا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما، ولا شيئا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية، ودليل هذا ما أخرجه مسلم في "صحيحه" عن أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره وبشره شيئا»، وفي رواية أخرى في "مسلم" أيضا: «إذا رأيتم هلال ذي الحجة، وأراد أحدكم أن يضحي، فليمسك عن شعره وأظفاره»، فيكره له إزالة شعره أو تقليم أظفاره، ولا يحرم؛ لما أخرجه البخاري في "صحيحه" عن السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها قالت: "كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فيبعث هديه إلى الكعبة، فما يحرم عليه مما حل للرجال من أهله، حتى يرجع الناس". 

وتابعت: والمراد بالنهي عن الحلق والقلم المنع من إزالة الظفر بقلم أو كسر أو غيره، والمنع من إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق أو بنورة وغير ذلك وسواء شعر العانة والإبط والشارب، وغير ذلك، قال أصحابنا: الحكمة في النهي أن يبقى كامل الأجزاء ليعتق من النار، وقيل التشبه بالمحرم] اه بتصرف، وقال العلامة الصاوي المالكي في "حاشيته على الشرح الصغير" (2/ 141، ط. دار المعارف): [يندب ترك حلق الشعر من سائر البدن، وترك قلم الأظفار في التسعة الأيام الأول من ذي الحجة لمن يريد التضحية ولو بتضحية الغير عنه] اه.
 وأضافت: وقد لخص الإمام ابن قدامة الحنبلي الخلاف في هذه المسألة؛ فقال في "المغني" (11/ 96، ط. الكتاب العربي): [ومن أراد أن يضحي فدخل العشر، فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا... قال القاضي وجماعة من أصحابنا: هو مكروه غير محرم.
وبه قال مالك والشافعي؛ لقول السيدة عائشة رضي الله عنها: " كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم يقلدها بيده، ثم يبعث بها، ولا يحرم عليه شيء أحله الله له، حتى ينحر الهدي" متفق عليه] اه.

تابع مواقعنا