الأحد 27 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“لا تحتكر العلم”.. من هو صلاح محمدين الذي وبخه وزير الزراعة في زيارته للقليوبية؟

القاهرة 24
سياسة
السبت 23/مارس/2019 - 10:35 م

“لا تحتكر المعرفة والعلم على نفسك”.. رسالة شديدة اللهجة من وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، للدكتور صلاح محمدين رئيس بحوث متفرغ بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية، والمسئول عن مشروع إنتاج تقاوي الخضر منذ ما يقرب من 30 عاما، وذلك أثناء زيارته اليوم إلى مزرعة قها في محافظة القليوبية.

وزير الزراعة وجه حديثه أكثر من مرة للدكتور صلاح محمدين بأن احتكار المعرفة والمعلومة أمر مرفوض وتواصل الأجيال وتأهيل شباب جدد هو مسألة حتمية وأمانة يجب تأديتها.

لكن من هو صلاح محمدين؟ ولماذا وبخه الوزير؟

حسب مصدر مسئول في مركز البحوث الزراعية طلبت عدم ذكر اسمها، فإن “محمدين” يسيطر على مشروع إنتاج تقاوي الخضر منذ ما يقرب من 30 عاما دون نتيجة، لافتا إلى أن المشروع لم يساهم في إنتاج تقاوي الخضر، وأصبحت مصر تستورد ما يقرب من 98% من احتياجاتها من تقاوي الخضر، وهو ما ذكره الوزير اليوم في زيارته.

وأوضح مصدر آخر بمعهد بحوث البساتين، أن “النويات” التي يُنتج منها البذرة التي يتم إنتباتها لإنتاج البذور، لا أحد يعرف مكانها منذ سنوات طويلة، لدرجة أن البعض أكد أنه يتم الاحتفاظ بها في ثلاجة منزل أحد المسئولين؛ للاحتفاظ بمزايا التحكم في هذه الصناعة العملاقة.

وأطلق وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت منذ شهرين برنامج قومي لإنتاج التقاوي، لتوفير تقاوي الخضر التي تستورد مصر منها ما يقرب من مليار ونصف المليار دولار سنويا، بينما تتميز مصر في إنتاج تقاوي المحاصيل الحقلية.

وأكد وزير الزراعة اليوم، تصفية الوحدة ذات الطابع الخاص بقسم بحوث تربية الخضر وأن إنتاح وتسويق أي هجن جديدة لا يكون من خلال إدارة البرامج البحثية أو الباحثين بل من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة ستلعب خلال الفترة المقبلة دور مهم في إعادة التوازن لسوق التقاوي المستوردة إلى حين الأكتفاء من التقاوي المحلية بألا تصدر لجنة فحص واعتماد التقاوي أي تصريح باستيراد التقاوي إلا بتوريد نسبة من الشحنة المستوردة إلى الوزارة بسعر الاستيراد لتتولى توزيعها بنفسها.

وأوضح المصدر، أن معهد بحوث البساتين كان به قسم بحوث الخضر الذي كان ينتج تقاوي بجهود علماء وزارة الزراعة، لكن ذلك تعرض للإهمال والفساد بتدمير شركة نوباسيد للبذور وخصخصتها، ثم سيطرة القطاع الخاص على ملف التقاوي، في ظل وجود برامج يسيطر عليها البعض في وزارة الزراعة دون أي إنتاج، خاصة المنحة اليابانية اللي تم تخصيصها لمعهد بحوث البساتين بقها لإنتاج التقاوي ودلوقتي مدمرة.

تفقد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قبل قليل يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عواد احمد سكرتير عام محافظة القليوبية، وعدد من قيادات مركز البحوث الزراعية، محطة بحوث الخصر بمدينة قها والتابعة لمعهد بحوث البساتين، للوقوف علي ما تم انجازه ضمن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي محاصيل الخضر والفاكهة.

تابع مواقعنا