الأحد 27 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استشاري نفسي يكشف الفرق بين الاكتئاب الموسمي والعادي.. ويؤكد: الأول يرتبط بزيادة الوزن

الاكتئاب الموسمي
كايرو لايت
الاكتئاب الموسمي
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 07:36 م

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الاكتئاب الموسمي، أو ما يعرف باكتئاب الفصول، هو أحد الاضطرابات العاطفية الموسمية، وغالبا ما يحدث في فصل الخريف والشتاء، وينتهي بانتهاء الربيع.

الفرق بين الاكتئاب العادي والموسمي

يوضح استشارى الصحة النفسية الفرق بين الاكتئاب العادي والموسمي، قائلا: إن ذلك يمكن من خلال الفحص السريري، حيث يجب استبعاد الآلام الجسدية، وعمل فحص للدم ونشاط الغدة الدرقية، لاستبعاد وجود مرض جسدي، بالإضافة إلى التقييم النفسي.

وأضاف: تقل الإصابة بالاكتئاب الموسمي، كلما زاد السن فوق 50 عامًا، حتى لو كان يعاني منه قبل ذلك.

أعراض الإصابة بالاكتئاب الموسمي

أفاد هندي بأن أعراض الإصابة بالاكتئاب الموسمي عبارة عن شعور المريض بالمزاج السيئ وفقدان المتعة عند القيام بالنشاطات اليومية، كما يكون الشخص سريع الانفعال ولديه شعور بالحزن في أغلب الأوقات، مع فقدان الطاقة والرغبة في النوم لوقت طويل، ووجود صعوبة بالغة في الاستيقاظ، والشعور باليأس والذنب وعدم وجود قيمة له في المجتمع.

وأردف هندي: الشخص المصاب بالاكتئاب الموسمي يقبل على تناول الحلويات، لذا يجد زيادة في الوزن، كما يشعر بثقل في الذراعين والساقين والإعياء الشديد، وصعوبة في التركيز وتجنب المناقشات الاجتماعية، زيادة الحساسية للرفض الاجتماعي، التفكير في الموت، صعوبة في اتخاذ القرار، وتراوده الأفكار الانتحارية.

علاج الاكتئاب الموسمي

أشار الطبيب النفسي إلى أن العلاج يكون من خلال تناول مكملات الميلاتوتنين، نشاط رياضي منظم، التعرض للشمس، تناول غذاء به فيتامينات، ممارسة أنشطة اجتماعية، فنيات الاسترخاء بالموسيقى والعلاج بالأدوية في الأخير.

تابع مواقعنا