الأحد 27 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طبيب نفسي: النساء أكثر عُرضة للإصابة بـ الاكتئاب الموسمي

الدكتور وليد هندي
كايرو لايت
الدكتور وليد هندي
الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 03:01 م

قال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن الاكتئاب الموسمي، أو ما يعرف باكتئاب الفصول، هو أحد الاضطرابات العاطفية الموسمية، وغالبا ما يحدث في فصل الخريف والشتاء، وينتهي بانتهاء الربيع.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الموسمي

أضاف الاستشاري النفسي، أن النساء أكثر عُرضة للتعرض للاكتئاب الموسمي، سواء كان اكتئاب الخريف أو الشتاء، بنسبة 1:4 مقارنة بالرجال، وله عدة أشكال تختلف عن الاكتئاب العادي، فلا يصاب به من هم دون العشرين عاما.

أسباب الإصابة بالاكتئاب الموسمي

تابع: ينتاب الإنسان خلاله نوع من الكآبة، يحدث له بعض التغييرات الفسيولوجية المتعلقة بالدماغ، المرتبطة بكمية ضوء الشمس، لأن قلة ظهور الشمس، يخفض هرمون السعادة، وهو الهرمون المضاد للاكتئاب.

أوضح هندي أن ضوء الشمس ليس السبب الوحيد في الإصابة بالاكتئاب الموسمي، حيث إن التاريخ العائلي أحد الأسباب أيضًا، لذا فربما يكون السبب وراثيًّا، بالإضافة إلى الإصابة بالاكتئاب العام، أو أولئك الذين أصيبوا باكتئاب ثنائي القطب من قبل، كلها تُزيد من مخاطر الإصابة بالاكتئاب الموسمي، وأيضًا البيئة، فكلما ابتعد الإنسان عن خط الاستواء، زاد خطر الإصابة بالاكتئاب الموسمي.

الاستشاري النفسي، أكد أن الخبرات الحياتية في الصغر لها دور في الإصابة، فإذا كان الشخص من محبي فصل الصيف وهو صغير، فإن الشتاء بالنسبة له مُتعلق بانتهاء الفسح والرحلات الخاصة بالصيف، وارتباط الخريف بعودة المدارس والاستيقاظ مُبكرًا، مع الإصابة ببعض الأمراض مثل البرد الشديد ومرضى الجيوب الأنفية، أو حادثة تعرض لها الشخص من قبل أو فقدان عزيز في هذا التوقيت، وحديث الأمهات عن كره الشتاء أمام الأطفال، يُرسّخ لدى الطفل صورة ذهنية عن فصل الخريف.

تابع مواقعنا