الخميس 24 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد توجيهات السيسي.. ما هو مشروع استبدال سيارات جديدة بأخرى قديمة؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 07:16 م

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بدراسة تطبيق برامج استبدال السيارات الجديدة بأخرى قديمة تعمل بالغاز الطبيعي، في إطار جهود الدولة للتوسع في عملية التحويل لطاقة الغاز الطبيعي، وتحقيق وفر اقتصادي ملموس للمواطنين، بالإضافة إلى توفير فرصة تملكهم سيارات حديثة من خلال مشروع استبدال السيارات القديمة.

وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لاستعراض ومتابعة عدد من المشروعات، حيث اطلع الرئيس خلال الاجتماع على آخر تطورات تنفيذ المشروع القومي للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسي، وجه بتكثيف الإجراءات التحفيزية لتحويل السيارات للعمل بطاقة الغاز الطبيعي، مع تبسيط هذه الإجراءات وتوفير تسهيلات في السداد للمواطنين، فضلا عن ضمان الإجراءات الفنية المتبعة في عمليات التحويل.

مشروع استبدال السيارات القديمة

يأتي مشروع استبدال السيارات القديمة تعمل بالغاز الطبيعي ضمن جهود الدولة للتوسع في استخدام طاقة الغاز الطبيعي الذي باتت مصر لديها اكتفاء ذاتي منه حاليا، بالإضافة إلى التوجه إلى تصدير شحنات الفائضة عن الاستخدام المحلي، فضلا عن مساعي الدولة للتحول إلى مركز إقليمي لتداول الغاز الطبيعي، وبالتالي تستهدف الدولة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي بدلا من البنزين لتحقيق قيمة اقتصادية للمواطنين، فضلا عن الأهداف البيئية من هذه الخطوة؛ حيث يعد الغاز الطبيعي وقودا نظيفا.

وخلال اجتماع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء ووزير البترول، تابع الرئيس محاور المشروع القومي لاستخدام المركبات للغاز الطبيعي؛ حيث يهدف هذا المشروع لتأمين مصادر مستدامة للطاقة وتحقيق الاستفادة المثلى اقتصاديا من ثروات مصر من الغاز الطبيعي، وتعظيم القيمة المضافة منها؛ بعد تزايد الاحتياطي والإنتاج من الغاز نتيجة الاكتشافات المتتالية في السنوات الأخيرة.

كما يهدف مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز واستبدال السيارات القديمة إلى ترشيد استهلاك البنزين والإسهام بفاعلية في الحفاظ على البيئة وتقليل تلوث الهواء من خلال استخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة.

ووجه الرئيس السيسي بتسريع تنفيذ عملية إنشاء محطات جديدة لتموين السيارات العاملة بالغاز الطبيعي في مختلف محافظات الجمهورية، وفق أحدث التكنولوجيا العالمية، بالإضافة إلى استغلال البنية التحتية لمحطات الوقود الحالية، مع ضمان أعلى درجات الأمان والسلامة.

ما ضوابط استبدال السيارات القديمة؟

الفكرة الأساسية للمشروع تقوم على استبدال السيارات القديمة التي مضى عليها أكثر من 20 عاما وتعمل بالسولار إلى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي أو بالدورة المزدوجة غاز-بنزين.

ولا يتطلب الأمر من سائقي السيارات التي مر عليها 20 عاما إلا أن يسلموا السيارة برخصة سارية وبطاقة الرقم القومي للجهة المعنية، لكن المشروع لم يتم الانتهاء من بلورته بالكامل حتى الآن، ومن المنتظر الإعلان عن تطبيقه في وقت لاحق.

وتقول الحكومة إن المشروع من شأنه أن يوفر فرص عمل كثيرة ويحقق الانسيابية المرورية في الطرقات، وأن يحد من تلوث الهواء بسبب التخلي عن السولار والبنزين، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة من الانبعاثات الكربونية الضارة، كما يساهم المشروع في خفض الدعم المقدم للوقود لأن استخدامه سيكون أقل، كما أكدت أن استبدال السيارات القديمة سيساهم في رفع مستوى دخل سائقي التاكسي الجديد بسبب تعريفة الركوب الجديدة.

وسيتم تخريد السيارات القديمة واعتبارها كمقدم للسيارة الجديدة العاملة بالغاز أو بالدورة المزدوجة، بالإضافة إلى توفبر قروض بلا فائدة للدفع، وتستهدف الحكومة عند اكتمال المشروع منع إعطاء التراخيص لأي سيارة لا تستخدم الدورة المزدوجة الغاز – والبنزين، أو الغاز الطبيعي فقط.

تابع مواقعنا