الأحد 27 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دول تحتفل الآن بعيد الفطر وأخري تنتظر الاستطلاع.. تعرف عليهم

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 03/يونيو/2019 - 04:19 م

سويعات قليلة تفصلنا عن استطلاع هلال شهر شوال والاحتفال وتوديع شهر رمضان، وكعادة كل عام اختلف فلكيون حول تحديد أول أيام عيد الفطر 2019 في الدول العربية والإسلامية على مدار آخر أسبوع من الشهر الكريم.

وأوضح مركز الفلك الدولي، أن المؤسسات الفلكية والمتخصصين في رؤية الهلال، أصدروا بيانا موحدا يمثل “الرأي الفلكي” المتعلق ببدايات الأشهر الهجرية، كما أصدر البيان المتعلق بظروف رؤية هلال شهر شوال (عيد الفطر) لعام 1440 هجري، 30 متخصصا من 14 دولة.

العيد الثلاثاء.. هاشتاج بـ”تويتر” لحسم الجدل حول موعد عيد الفطر (صور)

وأشار المركز أن معظم دول العالم الإسلامي بدأت شهر رمضان يوم الاثنين 6 مايو، وبالتالي فإنها ستتحرى هلال شهر شوال يوم الاثنين، لكن مدير مركز الفلك الدولي، إن جميع المؤسسات الفلكية والمتخصصين أجمعوا على أن رؤية الهلال “غير ممكنة” يوم الاثنين بجميع الوسائل من جميع قارة أستراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا، مما يعني أن الأربعاء سيكون أول أيام عيد الفطر فلكيا.

وفي السعودية وذكر مركز الفلك الدولي أن الدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد من المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوما وأن يكون يوم الأربعاء 05 يونيو هو أول أيام عيد الفطر في السعودية لعام 2019.

دار الإفتاء تكشف موعد إعلان أول أيام عيد الفطر المبارك بعد قليل

أيضاً في المغرب، قال أحد خبراء الفلك أن الحسابات الفلكية أكدت أن غرة شهر شوال 1440 سيكون يوم الأربعاء 5 يونيو، وبالتالي يكون أول أيام عيد الفطر 2019 في المغرب يوم الأربعاء المقبل .

أما في الجزائر والتي شهد مواطنيها اكثر ساعات صيام في رمضان، أعلنت جمعية الشعرى لعلم الفلك، أن رؤية هلال شوال يوم الإثنين 03 يونيو لن تكون ممكنة وهو ما يستوجب إتمام شهر رمضان 30 يوما، وعليه سيكون يوم الأربعاء 5 يونيو أول أيام عيد الفطر في الجزائر.

بينما أكد الفلكي الكويتي عادل السعدون، أن القمر الجديد سيتم في تمام الساعة الواحدة ودقيقتين ظهر اليوم الاثنين 3 يونيو، ويغيب القمر في بعد مغيب الشمس بدقيقة واحدة في معظم الدول العربية حوالي 5 دقائق وهي مدة مكث غير كافية لرؤية الهلال وكذلك لن تتحقق الشروط الأخرى للرؤية في أي دولة عربية.

وبين تلك الانقسامات الفلكية أعلنت جمهورية مالى، أن اليوم الاثنين، أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد ثبوت رؤية هلال شوال مساء أمس الأحد فى عدة مناطق من مالى وعليه فإن اليوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وكشفت وسائل إعلام محلية، أن وزارة الشؤون الدينية أكدت أنه وبناءً على مداولات لجنة مراقبة الأهلة وهى جهاز حكومى فإنه تم ثبوت رؤية هلال شوال مساء أمس فى مناطق مختلفة من التراب المالى.

وبدأت دولة مالى صيام شهر رمضان المعظم بيوم قبل الدول الإسلامية بعد أن أثبتت رؤية الهلال حينها.

يذكر أن 22 دولة عربية أفادت بأن عيد الفطر سيكون بعد إكتمال شهر رمضان 30 يوما وتحديد أول أيام عيد الفطر في 5 من شهر يونيو الجاري، حسب ما أعلنه كبار العلماء في الدول العربية.

تابع مواقعنا