الثلاثاء 26 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حسب نيتك| هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟.. الإفتاء ترد

الإحرام
دين وفتوى
الإحرام
الأربعاء 12/يونيو/2024 - 08:47 م

يبدو السؤال حول هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام، غريبا لدى البعض ممن لا يعرفون مبطلات الحج، إذ يعد التعطر بأي وسيلة كانت أحد المحرمات على الحاج ويتطلب كفارة هدي لمن يفعله بعد الإحرام، ولكن كيف يمكن للحاج أن يمنع رائحة العرق في أيام الحج والعمرة؟. هذا ما نتحدث عنه عبر القاهرة 24 وتجيب عن سؤال هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام للرجال والنساء، وحكم استخدام الكريمات أيضًا قبل أو بعد الإحرام.

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟

أكدت دار الإفتاء المصرية في ردها على سؤال هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام؟ على أن الاغتسال والتطيب قبل ارتداء ملابس الإحرام وقبل النية ودعاء لبس الإحرام، جائز للرجال حتى وإن بقيت آثار رائحة التطيب بعد الإحرام، ويدخل من ضمن الطيب مزيل العرق المعطر.

وهذا يخص الرجال فما موقف النساء الراغبات في وضع مزيل عرق به رائحة وتخاف من أن تدخل في محرمات الحج ومبطلاته؟.

 هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام للنساء؟

وحول هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام للنساء؟ أكدت دار الإفتاء أنه لا حرج شرعًا على من تعطرت قبل الإحرام ثم وجدت أن رائحة العطر لا تزال باقية بعد الإحرام، وهذا لا يؤثر في إحرامها، ولا تُؤْمَر بإزالة تلك الرائحة الباقية.

واستدلت الإفتاء بأنه يستحب للمرأة ما يُسْتَحَبُّ للرجل عند الإحرام؛ من الغسل، والتطيُّبِ، وقد ورد أنَّ أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم كُنَّ يَفْعَلْنَ ذلك عند إحرامهنَّ، مؤكدة أنه يستوي في ذلك الشابة والكبيرة، ومَنْ قَصَدَت بذلك إقامة شعائر الدين كانت مأجورةً على قصدها.

وحول الدليل على جواز ذلك للمرأة، قالت الإفتاء في فتواها الرسمية إنه ورد أنَّ أزواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم كُنَّ يَفْعَلْنَهُ عند إحرامهنَّ: فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: "كنا نَخْرُجُ مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى مكة، فنُضمِّدُ جباهنَا بالسُّكِّ المُطَيَّبِ عندَ الإحرام، فإذا عَرِقَت إحدانا سالَ على وجهها، فيراه النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم فلا ينهاها".

هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الإحرام

هل يجوز وضع كريم قبل الإحرام؟

ولمن يتساءل هل يجوز وضع كريم قبل الإحرام يحتوي على رائحة عطرية؟، جاء رأي دار الإفتاء بأنه أمر جائز لا حرج فيه حتى وإن بقيت الرائحة بعد الإحرام ما لم يقصد ذلك، أي لا يكون القصد استخدام الكريم من أجل التطيب عمدًا.

أما استخدام الكريم الذي يحتوي عطرا للشعر أو للبشرة بغير قصد التطيب أثناء الإحرام، فكان جواب الإفتاء: لا يجوز للمُحرِم وضع الكريمات ذات الرائحة العِطْرية التي تُقْصَد للتَّطيُّب خاصة، أمَّا إن كانت لا تُستعمَل للتَّطيُّب بنفسها، فيجوز استعمالها حال الإحرام، ولا حَرَج في ذلك، وليس على المُحرِم حينئذٍ فدية، والأَوْلَى عدم استعمال ذلك إلَّا عند الحاجة خروجًا مِن الخلاف.

هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الإحرام

في حالة اغتسال المحرم أيام الحج هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الإحرام؟، سؤال يهم كل محرم، أجاب عنه الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، حيث أوضح أن استعمال مزيل العرق الذي يحتوي على رائحة أو عطرًا بعد الإحرام يبطل الحج لأنه من الطيب، أما استعمال مزيل العرق الخالي من الرائحة، فهو مباح في أي وقت في الإحرام ولا حرج فيمن استخدمه.

وعلى النقيض، فقد أوضح عويضة أن استخدام الصابون الذي يحتوي على رائحة، لا مانع منه أثناء الإحرام ولا يعد طيبا، لأن المقصود منه النظافة وإزالة الرائحة الكريهة وليس التعطر أو اكتساب رائحة عطر.

وعلى ذلك أكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى رسمية، على أنه استخدام العطر في البدن أو الثياب أو الطعام لمَن تَلبَّس بالإحرام من محظوراته.

ولكن عادت لتؤكد أن الفقهاء اختلفوا حول هل الصابون المعطَّر، فبعضهم اعتبره من العطر، وآخرون لا يحسبونه عطرًا، والاحتياط أحسن.

وشددت في فتوى أخرى متعلقة بمبطلات الحج، بلفظ صريح على أن "مسُّ الطيب للمُحرِم مُحرَّم؛ فالمُحْرِم ممنوعٌ من استعمال الطيب في بدنه، أو في إزاره، أو ردائه، وجميع ثيابه، وفراشه، ونعله، حتى لو عَلِق بنعله طِيبٌ وجب أن يبادر لنزعه". 

حتى أن المحرم لا يجوز له حمل طِيب تفوحُ رائحته؛ بدليل ما ورد في البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قام رجل فقال: يا رسول الله، ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لَا تَلْبَسُوا الْقَمِيصَ وَلَا السَّرَاوِيلَاتِ وَلَا الْعَمَائِمَ وَلَا الْبَرَانِسَ إِلَّا أَنْ يَكُونَ أَحَدٌ لَيْسَتْ لَهُ نَعْلاَنِ فَلْيَلْبَسِ الْخُفَّيْنِ وَلْيَقْطَعْ أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ، وَلَا تَلْبَسُوا شَيْئًا مَسَّهُ زَعْفَرَانٌ وَلَا الْوَرْسُ".

تابع مواقعنا