الأربعاء 27 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خالد الجندي: لهذه الأسباب بدأت سورة الكهف بالحمد لله

الشيخ خالد الجندي
دين وفتوى
الشيخ خالد الجندي
الأربعاء 14/فبراير/2024 - 08:52 م

قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الله سبحانه وتعالى قال في آخر سورة الإسراء: «وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا»، ثم جاء بعد هذه الآية بسورة الكهف، وذلك من أجل تنفيذ ما ورد في آخر سورة الإسراء.

خالد الجندي: لهذه الأسباب بدأت سورة الكهف بالحمد لله

وأضاف خالد الجندي، خلال حلقة خاصة بعنوان حوار الأجيال ببرنامج لعلهم يفقهون، المذاع على قناة dmc: لما كان الله سبحانه وتعالى صاحب كل النعم ما ظهر منها وما بطن، اختص منها القرآن.

وحول سبب ابتداء سورة الكهف بقوله تعالى «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ»، أوضح أن هناك اختلاف بين الحمد والشكر؛ لأن الحمد معناها تمام النعمة، وبداية السورة بهذه الكلمة، تدل على أنه لا يوجد نعمة بعد القرآن.

وخلال الحلقة أكد الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن عدد الرسل المذكورين في القرآن الكريم 25 رسولا إنما عدد الأنبياء كثيرين أوصلهم الإمام ابن كثير وغيره لـ125 ألف نبي، موضحا أن القرآن الكريم عبر عن كلمة النبي والرسول في كثير من الآيات.

وأضاف خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أن تنزيل الرسالة من الله سبحانه وتعالى أعلى من النبوة والترتيب للأولوية يكون رسول ثم نبي ثم عبد، قائلا: في رأي أعلى درجة ممكن توصل لها في حياتك أن تكون عبد لله وهي أعلى من النبي وهذا رأي الشخصي.

وتابع: لما ربنا أراد أن يمدح الأنبياء وصفهم بالعبودية، واستشهد على كلامه بآيات من القرآن الكريم في قوله تعالى: (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَىٰ عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَىٰ) كما أنه قال حينما أراد أن يمدح النبي صلى الله عليه وسلم قال: (سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى) وأيضا: (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِثْلِهِ).

تابع مواقعنا