ما هو التخبيب بين الرجل والمرأة؟.. لا يعاقب عليه القانون فهل يصح الزواج بعده؟
يتساءل كثيرون ما هو التخبيب بين الرجل والمرأة؟، وهل الزواج إن تم بعده سيكون حلالًا أم لا؟، وهل هناك أحاديث نبوية تحدثت عنه؟، وما أنواعه؟، وكلها أسئلة من الضروري معرف إجاباتها منعًا لإفساد الحياة الزوجية أو معاونة الشيطان من قبل شياطين الإنس من أجل التفرقة بين زوجين من الممكن تجاوز المشاكل بينهما واستمرار الحياة منعًا لتشرد الأبناء.
ولأهمية تلك الظاهرة ووجودها في المجتمع وتأثيرها على معدلات الطلاق، بل وتعريض أحد الزوجين للخداع أو المكر والاستغلال من قبل طرف ثالث يفسد حياة كاملة من أجل أطماعه الخاصة، نقدم عبر القاهرة 24 إجابات موثوقة لتلك الأسئلة الشائكة بأدلتها من الشريعة الإسلامية.
ما هو التخبيب بين الرجل والمرأة؟
أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ما هو التخبيب بين الرجل والمرأة؟، حيث أوضحت أن التخبيب هو إفساد المرأة على زوجها، مضيفة أن أشهر أنواعه "الرجل الذي يتطلع بعينه الخبيثة إلى زوجة غيره، فيطمع فيها، ثم يحاول هدم بيت الزوجية".
وأكدت أن هذا الأمر هو من أنواع الإفساد في الأرض وترفضه الشريعة الإسلامية "فهذا مِنه معدودٌ من الفساد في الأرض، ويوشك الله تعالى أن يُدينه بمثل ما فعل"، مستندة لما روي عَنْ عَبْدِ الله بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ حَلَفَ بِالأَمَانَةِ، وَمَنْ خَبَّبَ عَلَى امْرِئٍ زَوْجَتَهُ أَوْ مَمْلُوكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا".
ما التخبيب في الإسلام؟
فيما قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، حول ما هو التخبيب في الإسلام؟، إنه إفساد المرأة على زوجها أو الرجل على زوجته، وأنه من المحرمات والمنكرات التي يترتب عليها مفاسد كثيرة، وأحد أسباب الطلاق وغيره من أنواع الانفصال.
وفي تصريحات سابقة له، أكد الشيخ محمود سماحة عضو مجلس الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن التخبيب عمل عظيم الإثم، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "لَيْسَ مِنَّا مَنْ خَبَّبَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا، أَوْ عَبْدًا عَلَى سَيِّدِهِ"، وهو عمل يفرح به الشيطان فرحًا عظيمًا.
وشدد على أنه يجب على الإنسان أن ينتبه لكلماته، التي قد تؤدي إلى إفساد علاقة رجل بامرأته، وتؤدي إلى الطلاق، داعيًا إلى التفاهم بين الزوجين وأن يسمع كل طرف الآخر دون إدخال عنصر ثالث بينهما يستغل هذه المشاكل من أجل إفساد العلاقة حتى يحصل بينه وبين أحد الطرفين علاقة زواج سواء كان امرأة أو رجل.
حديث عن التخبيب
يوجد أكثر من حديث عن التخبيب يبين مدى جرمه وعقوبته عند الله تعالى، نوردها فيما يلي:
- عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً، يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا، فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا. ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ، فَيَقُولُ: مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ. فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ: نِعْمَ أَنْتَ، فَيَلْتَزِمُهُ".
- عَنْ عَبْدِ الله بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ حَلَفَ بِالأَمَانَةِ، وَمَنْ خَبَّبَ عَلَى امْرِئٍ زَوْجَتَهُ أَوْ مَمْلُوكَهُ فَلَيْسَ مِنَّا".
- عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ خَبٌّ..".
- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لَيْسَ مِنَّا مَنْ خَبَّبَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا، أَوْ عَبْدًا عَلَى سَيِّدِهِ".
- "مَنْ خَبَّبَ خَادِمًا عَلَى أَهْلِهِ فَلَيْسَ مِنَّا، وَمَنْ أَفْسَدَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا فَلَيْسَ مِنَّا" رواه الطبراني.
أنواع التخبيب
وتتعدد أنواع التخبيب وأشكاله، وتكون الغاية الأساسية منه الاستيلاء على طرف من طرفي الحياة الزوجية لاستحلاله، فالمرأة تفسد على الرجل حياته مع زوجته لتتزوجه هي، والرجل يفسد على امرأة علاقتها مع زوجها طمعًا في الزواج منها واستحلالها لنفسه.
وتتعدد أشكال وأنواع التخبيب كما يلي:
- لقاءات بين الزوج أو الزوجة مع الشخص الراغب في إفساد حياتهما ويكون محور الحديث عن حياته\ها مع الطرف الآخر والحديث عن عيوب الطرف الآخر.
- التواصل الإلكتروني بين أحد أطراف العلاقة الزوجية مع طرف ثالث ينجح في إغواءه والتأثير عليه لطلاق زوجته\ها من أجل الزواج من الطرف صاحب\ة الغواية.
- تدخل صديق أو قريب بين الزوجين والوسوسة لأحد الأطراف بالطلاق وتدهما وتزيين الطلاق مع وعد بالزواج بعد إتمام الطلاق.
- التخبيب الفعلي، وهو قيام المخبب بتصرفات مقصودة أو أفعال مدبرة لتشويه أحد الطرفين أمام الآخر وإيهام الطرف المرغوب بالخلاص منه واستبداله بالمخبب.
- التخبيب المادي وهو تحريض الهدف منه كسب المال وليس الزواج، وقد يفعل ذلك بعض المحامين الذين يحرضون الزوجات لطلب الطلاق أو الخلع لكسب المال منهن، مع إمكانية الصلح.
ما هو التخبيب بين الزوجين؟
ولم يتوقف تعريف ما هو التخبيب بين الزوجين على المصطلح الشرعي، بل إنه قانونيًا تحريض على الطلاق أو الخلع للزواج من المخبب، وفي مايو الماضي قدم النائب عبد الحميد رحيم، مقترحًا بقانون إلى مجلس النواب، للتصدى لمسألة "تخبيب الزوجة" طبقا لنص المادة 138 من الدستور المصري، ولتزايد حالات الطلاق والخلع في المجتمع المصري.
وطالب النائب بوضع مشروع قانون للأحوال الشخصية يتوافق مع متغيرات العصر من تقدم تكنولوجي يستلزم استحداث نصوص قانونية للحفاظ على تماسك الأسرة المصرية، مؤكدًا أنه بالبحث في حالات وأسباب القدوم على الخلع أو الطلاق نجد بأن هناك حالات خلفها من يحرضون الزوجات على الطلاق للزواج بهن بعد الطلاق ممن يتلاعبون بمشاعر وعاطفة النساء عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويفسدها على زوجها وأسرتها بإيهامها أو بوعدها للزواج منها.
وأضاف في مقترحه أن الفقهاء صرحوا بالتضييق على المخبب وزجره حتى افتى فقهاء المالكية بتأبيد تحريم المرأة المخببة على من أفسدها على زوجها معاملة له بنقيض قصده، لكي لا يتخذ الناس ذلك ذريعة إلى إفساد الزوجات وتدمير الاسرة والمجتمع.
واقترح النائب نص المقترح ليكون في كالتالي: "لا يجوز أن يتزوج الرجل امرأة أفسدها على زوجها أو حرضها على الطلاق منه للزواج بها إلا إذا عادت إلى زوجها الأول ثم طلقها أو مات عنها".
ما معنى التخبيب؟
ولمن يتساءل ما معنى التخبيب؟، فهو تحريض الرجل على زوجته من امرأة تريده، أو تحريض الزوجة على زوجها من رجل يريدها، وهذا لا يعني أي حالات طلاق أو خلع لحقها زواج، بل يكون قرار الطلاق أو الخلع ناتج عن إلحاح طرف ثالث ووعده بالزواج حال إتمام الطلاق، ما يتطلب ضرورة وجود تأثير له خلال فترة المشاكل الزوجية وقبل الطلاق.
وفي الدستور المصري لا توجد نصوص أو عقوبات ثابتة ورادعة، تنص على عقوبة الشخص القائم بالتخبيب، إلا أن بعض الدول العربية وضعت تشريع رادع للتخبيب، وتقتصر عقوبته في الشريعة الإسلامية أن يرجع المخبب عن فعله برد الزوجة إلى زوجها والتوبة.
معنى التخبيب بين الزوجين
وقد أدركت بعض الدول العربية معنى التخبيب بين الزوجين وأضراره، مثل الأردن التي سنت قانونًا لتجريمه، يعاقب من خلاله كل مَنْ يحرّض امرأة سواء أكان لها زوج أم لم يكن على ترك بيتها، لتلحق برجل غريب عنها أو أفسدها عن زوجها لإخلال الرابطة الزوجية بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر.
وفي الكويت تضمنته المادة 23 من قانون الأحوال الشخصية، أنه لا يجوز أن يتزوج الرجل امرأة أفسدها على زوجها، إلا إذا عادت إلى زوجها الأول ثم طلقها أو مات عنها، كما تُرفع في المملكة العربية السعودية دعاوى تخبيب، والعقوبة سلطتها بيد القاضي إما بالسجن أو بالتعزير.
حكم الزواج بعد التخبيب
وحول حكم الزواج بعد التخبيب، قالت دار الإفتاء المصرية أن الزواج يكون صحيحًا مع إثم وجُرم المُخَبِّب، لاستيفائه الشروط والأركان، "فالزواج صحيحٌ مع الحرمة، كمن يخطب على خطبة أخيه تصحّ خطبته ويصحَ زواجه المترتب عليها مع الحرمة والإثم ما دامت الأركان والشروط مستوفاة".
وفي مذهب المالكية فإن زواج الرجل بامرأة كان سببًا في طلاقها بتخبيبها على زوجها لا ينعقد؛ جزاءً للمخبِّب ومعاملة له بخلاف مقصوده.