اذكري اسم الله العزيز 658 مرة.. الإفتاء تحسم الجدل حول الذّكر بعدد معين
حسم دار الإفتاء المصرية، الجدل حول الذِّكْرُ بعدد معين، قائلة: أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإكثار من ذكره؛ فقال الله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا﴾.
الذّكر بعدد معين
وكتبت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإكثار من ذكره؛ فقال الله تعالى: ﴿يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا﴾ [الأحزاب: 41]، والنبي ﷺ إنما يُوحى إليه؛ فحين علَّمَنا التسبيح في دبر الصَّلوات مثلًا علَّمَنا أن نُسبِّح ثلاثًا وثلاثين وأن نحمد الله ثلاثًا وثلاثين وأن نُكبِّر ثلاثًا وثلاثين، فهذا العدد له سِرٌّ في الكون، فإن قالها العبد فهو يصل بذلك إلى المراد، ويكفيه أن يطيع النبي ﷺ فيما لا يعقل معناه، فإن فُتح عليه فيه فالحمد لله، وإن لم يُفتَح فكَفَاهُ فتحًا أنَّه يقتدي بالمصطفى ﷺ، والذِّكر على كل حالٍ حسَن، وإنما التقيد بالعدد الذي يخبر به النبي ﷺ في بعض المواطن من السنة، ويفتح له من أسرار الكون ما لا يعرفه.
اذكري اسم الله العزيز 658
وكان جدلا واسعا ساد منذ فترة، حول إعطاء أحد العلماء إذن لإحدى المتابعات بأن تذكر اسم الله (العزيز) 658 مرة، ما أدى إلى انقسام المتابعين بين مؤيد ورافض.
فيما، بينت دار الإفتاء المصرية حكم من يصلي ولا يزكي؛ حيث ورد سؤال يقول: ما حكم صلاة رجل لا يخرج الزكاة المفروضة عليه، علمًا بأنه لديه أموال بلغت النصاب وحال عليها الحول، فهل هناك علاقة بين إقامة الصلاة وأداء الزكاة؟
وذكرت دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي في فتوى سابقة لها، أن من صلى ولم يخرج الزكاة صلاته صحيحة وسقط عنه فرض الصلاة ولا يعاقبه الله عليه، لكن عليه وزر ترك الزكاة، كما أن ثواب المصلي المؤدي لجميع الفرائض والملتزم لحدود الله أفضل من ثواب غيره.
واستشهدت دار الإفتاء بقول عمر حيث قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه رضي الله عنه: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه.