ما حكم تغسيل وتكفين شهداء الهدم والصلاة عليهم؟.. الإفتاء تجيب
أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد لها عبر موقعها الرسمي نصه: سائلة تقول: ما حكم تغسيل وتكفين شهداء الهدم؟ فهناك جارٌ لنا سقط عليه سقف منزله فمات تحته، فأخبرتني إحدى صديقاتي أنه شهيدٌ بسبب الهدم؛ لكنها قالت لي: إن الشهيد لا يُغَسَّلُ ولا يُكَفَّنُ ولا يُصَلَّى عليه. فما مدى صحة ذلك؟
تغسيل وتكفين شهداء الهدم
وقالت دار الإفتاء في فتوى سابقة: تواردت نصوص الفقهاء على وجوب تغسيل صاحب الهدم وتكفينه والصلاة عليه، بل إن بعضهم نقل الإجماع على ذلك.
وأضافت: قال زين الدين ابن نجيم الحنفي في "البحر الرائق" (2/ 211، ط. دار الكتاب الإسلامي): [لو مات حتف أنفه أو تردَّى من موضع، أو احترق بالنار، أو مات تحت هدم أو غرق لا يكون شهيدًا، أي: في حكم الدنيا، وإلا فقد شهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للغريق وللحريق والمبطون والغريب بأنهم شهداء، فينالون ثواب الشهداء] اهـ.
وتابعت: وقال العلامة ابن عابدين الحنفي في "رد المحتار" (2/ 284، ط. دار الفكر): [لو مات حتف أنفه أو بتردٍّ أو حرق أو غرق أو هدم لم يكن شهيدًا في حكم الدنيا، وإن كان شهيدًا في الآخرة] اهـ. وقال القاضي عبد الوهاب المالكي في "الإشراف" (1/ 359، ط. دار ابن حزم): [سائر شهداء المسلمين سوى المقتول في المعترك يغسلون ويصلى عليهم] اهـ.
وأردفت: وقال العلَّامة علي بن خلف المنوفي المالكي في "كفاية الطالب الرباني" (1/ 424، ط. دار الفكر): [ويُصَلَّى على كلِّ ميتٍ مسلم حاضر تقدم استقرار حياته ليس بشهيد معركة، ولا يصلى على مَن صُلِّي عليه ولا مَن فُقِدَ أكثره، فإذا فُقِدَ شيء من هذه الشروط: سقطت الصلاة عليه، وكذا الغسل فإنهما متلازمان] اهـ.
واستكملت: وقال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (5/ 264، ط. دار الفكر): [الشهداء.. كالمبطون، والمطعون، والغريق، وصاحب الهدم، والغريب، والميتة في الطَلْق، ومَن قتله مسلم أو ذمي أو مأثم في غير حال القتال وشبههم؛ فهؤلاء يغسلون ويصلى عليهم بلا خلاف. قال أصحابنا رحمهم الله: ولفظ الشهادة الوارد فيهم المراد به أنهم شهداء في ثواب الآخرة لا في ترك الغسل والصلاة] اهـ.
واختتمت: بناء على ذلك: فإن ما قالته صديقتك وأخبرت به من كون الميت بسبب الهدم لا يُغَسَّل ولا يُكَفَّن ولا يصلى عليه -غير صحيح، والصواب: أن صاحب الهدم ومن مثله كالغريق والمبطون شهيدٌ في ثواب الآخرة، فيأخذ أحكام الشهيد في الآخرة لا في الحياة الدنيا، فيغسل ويكفن ويصلى عليه.