لماذا صيام العشر من ذي الحجة؟.. الإفتاء تجيب
بدأت العشر الأوائل من ذي الحجة اليوم الاثنين، فهناك الكثير من المسلمين يفضلون صيام هذه الأيام، وفي هذا التقرير سوف نجيب عن التساؤل الذي يدور في أذهان الكثير وهو لماذا صيام العشر من ذي الحجة؟
لماذا صيام العشر من ذي الحجة
وحول لماذا صيام العشر من ذي الحجة؟.. فإن دار الإفتاء المصرية كشفت فضل صيام العشر من ذي الحجة، فهي أيام تتضاعف فيها الأعمال الصالحة، ويفضل الاجتهاد في العبادة خاصة الصوم وصلاة القيام، وكثرة عمل الخير، وإليكم فضل صيام هذه الأيام.
- تتضاعف فيها الأعمال الصالحة لذا يفضل أن يكثر المسلم من الذكر والصلاة والصيام.
- أقسم الله بالليالي العشر في القرآن الكريم.
- صيام يوم عرفة يكفر الذنوب لمدة سنتين.
فضل صيام عشر ذي الحجة
وإذا كنت تريد معرفة فضل صيام عشر ذي الحجة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام.. قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟.. قال ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء، وهنا كان يشير الحديث إلى العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.
وذكر الله تعالى فضل صيام عشر ذي الحجة، في سورة البقرة: «واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون».
أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
وربما يتساءل الكثير عن أسباب صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وهنا سوف نذكر العديد من الأسباب التي أوضحتها دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني:
- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف قال الله عز وجل إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزى به يدع شهوته وطعامه من أجلي.
- كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح.. وإذا لقى ربه فرح بصومه.
- وحول رائحة الفم.. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: الذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله عز وجل يوم القيامة من ريح المسك.
- وحول فضل الصيام.. فهناك حديث يشير إلى أن الصيام يعد باب من أبواب الجنة لا يدخل منه سواهم، وذلك في قول النبي صلى الله عليه وسلم «إن في الجنة بابا يقال له: الريان.. يدخل منه الصائمون يوم القيامة.. لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟.. فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم.. فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد».