مناسك الحج والعمرة بالتفصيل.. دليلك الشامل لإقامة شعائر الله
تحظى مناسك الحج والعمرة باهتمام بالغ في هذه الآونة، حيث اقتراب موسم الحج، والذي يأتي به الحاج على ثلاث نُسك، إما حج إفراد يبدأ توقيته بأداء مناسك الحج فقط في اليوم الثامن ذي الحجة، وإما حج قِران يؤدي فيه الحاج مناسك الحج والعمرة في آن واحد.
والنُسك الثالث من مناسك الحج هو حج التمتع، حيث يؤدي الحاج العمرة في أشهر الحج، ثم يتحلل من إحرامه ويُحرم من جديد في موعد موسم الحج الذي يبدأ يوم التروية، ونوضح للحاج المتمتع والحاج المقرن مناسك الحج والعمرة عبر القاهرة 24.
مناسك الحج والعمرة
قبل توضيح مناسك الحج والعمرة، لابد من التنويه بأن مناسك الحج لها توقيت هجري ثابت من كل عام يبدأ فيه الحاج مناسك الحج خطوة بخطوة من اليوم الثامن من ذي الحجة ويطلق عليه يوم التروية، وفي ذلك اليوم انطلاقة موسم الحج للحاج المفرد والمقرن والمتمتع.
أما العمرة فيمكن أدائها في أي وقت من العام دون استثناء، بينما يزداد فضل العمرة في شهر رمضان تحديدا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم "العمرة في رمضان تعدل حجة"، مع العلم أن العمرة تمنع لغير الحجاج في موسم الحج لتهيئة المشاعر للحجاج في ذلك التوقيت.
ولتوضيح مناسك الحج والعمرة، نبدأ معكم بمناسك العمرة والمتمثلة في 5 خطوات فقط كالتالي:
الإحرام
وهو نية الدخول في مناسك العمرة، ويستحب التلفظ بها "لبيك عمرة لبيك عمرة"، ويكون إحرام الرجل بارتداء ملابس الإحرام من إزار ورداء من غير المخيط، وقبل ارتدائهم يتم الاغتسال والطيب والتنظف، وأما المرأة فليس لها ثياب محدد للإحرام في مناسك الحج والعمرة، فلها ارتداء ما تشاء من الملابس الفضفاضة، كما لا يجوز لها لبس القفازين أو ارتداء النقاب كما بين النبي عليه الصلاة السلام حيث قال "لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين".
الطواف حول الكعبة
الطواف ركن أساسي من مناسك العمرة، ويكون سبعة أشواط على مدار الكعبة؛ حيث يبدأ كل شوط من هذه الأشواط من أمام الحجر الأسود، وينتهي عند ذلك الحجر، أما الكعبة فتكون على يسار المعتمر أثناء مرحلة الطواف، كما أنه يسن للمعتمر أن يقوم بمسارعة المشي مع تقارب الخطوات، ويكون ذلك في الأشواط الثلاثة الأولى تحديدا.
الصلاة عند المقام
بعد الانتهاء من الطواف حول الكعبة في مناسك العمرة، فمن السنة أن يقوم المعتمر بالتوجه إلى مقام سيدنا إبراهيم والصلاة ركعتين بتلاوة قوله تعالى “واتّخذوا من مقام إبراهيم مصلى"، وبعد الصلاة يسن للمعتمر أن يشرب من ماء زمزم ويلمس الحجر الأسود.
السعي بين الصفا والمروة
السعي في مناسك العمرة، سبعة أشواط، تبدأ عند الصفا وتنتهي عند المروة، ومن السنة النبوية المطهرة أن يقول المعتمر عندما يقترب من الصفا قول الله تعالى: "إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ"، وذلك في بداية الشوط الأول، وإن وصل المعتمر الصفا يرى الكعبة فيرفع يديه للدعاء ويقول: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده".
حلق الشعر أو تقصيره
آخر مناسك العمر بعد الطواف حول الكعبة وبعد السعي بين الصفا والمروة، سيكون الحلق أو التقصير من واجبات العمرة، والحلق أفضل من التقصير للرجال، أما المرأة فليس شرطا عليها أن تقصر شعرها، ولا يجوز لها الحلق، ونختم لكم مناسك العمرة، بالتأكيد على أن العمرة من أفضل الأعمال عند الله، وقال عنها النبي صلى الله عليه وسلم: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، ويُشرع تَكرارها في السنة أكثر من مرة".
مناسك الحج خطوة بخطوة
بعدما أوضحنا لكم مناسك العمرة، سنقدم الآن مناسك الحج خطوة بخطوة، فالحاج المتمتع سيتم مناسك العمرة ويتحلل من إحرامه، ثم يحرم مرة ثانية للحج في توقيته، أما الحج المقرن فهو يفعل مناسك الحج والعمرة معا بأعمال واحدة، وفيها تكون مناسك الحج كالتالي:
الإحرام من الميقات
- الإحرام في مناسك الحج يكون في اليوم الثامن من ذي الحجة.
- يبدأ الإحرام بتنظيف البدن وارتداء لباس الإحرام للرجل وللمرأة من غير زينة أو تبرج.
- يستحب أن يكون الإحرام عقب صلاة فريضة إن كان الوقت وقت فريضة.
- وإن لم يكن وقت فريضة فللحاج أن يصلي ركعتين بنية سنة الوضوء.
- ثم ينوي الحاج نية الدخول في النسك الذي يريد، ففي حج الإفراد يقول "لبيك اللهم حجا".
- وفي حج القران يقول الحاج "لبيك اللهم حجا وعمرة".
- وفي حج التمتع يقول "لبيك عمرة" ثم يشرع في التلبية بـ "لبيك اللهم لبيك" إلى آخرها.
- إحرام الحاج في مناسك الحج والعمرة سيجعل عليه محظورات لابد من الالتزام بها طوال مدة المناسك.
- الحاج القارن والمفرد يبقى على إحرامه حتى موعد بدء مناسك الحج.
يوم التروية
- يخرج الحاج يوم التروية إلى منى فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر في أوقاتها قصرا بدون جمع.
- يكثر الحاج في يوم التروية من التلبية وذكر الله تعالى.
الوقوف بعرفة
- يبدأ يوم عرفة مع طلوع شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ويصلي فيها الحجاج الظهر والعصر جمع تقديم قصرا بأذان واحد وإقامتين.
- ينبغي على الحجاج التأكد من دخول حدود عرفات والبقاء فيها حتى تغرب الشمس مع الاجتهاد في الذكر والدعاء والتضرع برفع اليدين وفي استقبال القبلة.
الإفاضة إلى المزدلفة
- يتوجه الحجاج مع غروب يوم عرفة إلى المزدلفة بسكينة ووقار مع الإكثار من التلبية.
- يصلي الحجاج المغرب والعشاء قصرا في المزدلفة ويبيتون فيها تلك الليلة حتى يصلون الفجر.
رمي جمرة العقبة
- قبل طلوع شمس يوم النحر اليوم العاشر من ذي الحجة، يتوجه الحجاج إلى منى رافعين أصواتهم بالتلبية.
- وعند الوصول إلى جمرة العقبة الكبرى وفي القريبة من مكة يتم قطع التلبية ورمي 7 حصيات متعاقبات مع رفع اليدين برمي كل حصى قائلا الله أكبر.
التحلل الأول
- بعد رمي جمرة العقبة الكبرى، يتم ذبح الهدي إذا كان الحاج عليه هدي.
- وبعدها يحلق شعر رأسه أو يقصره والحلق أفضل، وللمرأة أن تقصر من كل ضفيرة قدر أنملة.
- وبالتحلل الأول يباح للحاج جميع محظورات الإحرام إلا النساء.
طواف الإفاضة
- وفيه يتنظف الحاج ويتطيب وينزل إلى مكة للإتيان بطواف الإفاضة.
- وبعد طواف الإضافة حول الكعبة يسعى الحاج بين الصفا والمروة إن كان متمتعا.
- كما لأنه أن يسعى إن كان قارنا أو مفرا ولم يسعى مع طواف القدوم.
- وإذا ما سعى الحاج عند طواف القدوم فليس له سعي مرة أخرى بعد طواف الإفاضة.
- بعد الانتهاء من طواف الإضافة سيكون الحاج تحلل التحلل الأكبر
المبيت بمنى
- بعد طواف الإفاضة للحاج أن يتوجه إلى منى ويبيت بها ليلة الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة إن أراد التعجل.
- وأن ظل بمنى حتى غروب شمس ليلة الثاني عشر من ذي الحجة فله أن يبيت ليلة الثالث عشر أيضا آخر أيام التشريق.
- المبيت أيام التشريق في منى واجب من واجبات الحج فلا يجوز تركه أو التهاون فيه من غير عذر.
رمي الجمار
- في كل يوم من الأيام التي يبيت فيها الحاج بمنى أيام التشريق أن يرمي الجمرات الثلاث.
- يبدأ الحاج برمي الجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة، ويرمي كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات.
- يسن للحاج الوقوف للدعاء بعد الانتهاء من رمي الجمرة الأولى والثانية، حيث يستقبل القبلة ويرفع يديه ولا يدعو بعد الجمرة الثالثة.
طواف الوداع
- إذا رجع الحاج إلى مكة وأراد السفر إلى بلده فله أن يطوف طواف الوداع 7 أشواط ليكون آخر العهد بالبيت.
- ورخص للحائض والنفساء ترك هذا الطواف، وبذلك تكون جميع مناسك الحج والعمرة قد انتهت للمقرن والمفرد والمتمتع.