وزير الاتصالات: برامج تدريبية لتنمية قدرات الشباب في صناعة الألعاب الرقمية
قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الوزارة حريصة على توفير البيئة المحفزة على الإبداع في صناعة الألعاب الرقمية التي تتوافق مع ثقافة المجتمع ولها أثر تعليمي وتثقيفي وعلمي؛ موضحا أن الألعاب الرقمية هي صناعة ضخمة وترتكز كل عناصرها على التكنولوجيا والمعرفة والإبداع والفكر الخلاق.
مطورو الألعاب الإلكترونية
جاء ذلك خلال كلمة الدكتور عمرو طلعت خلال ختام فعاليات الملتقى العالمي لمطوري الألعاب الإلكترونية، الذى استضافته أكاديمية تطوير الألعاب والفن التفاعلي التابعة لمعهد تكنولوجيا المعلومات بمقر المعهد بالقرية الذكية للعام الحادي عشر على التوالي، في الفترة من 3 حتى 5 فبراير، كأحد أنشطة جمعية مطوري الألعاب الدولية - القسم المصري IGDA Egypt Chapter.
وأشار الوزير إلى قدرة الشباب المصري على الإبداع والابتكار في هذه الصناعة الواعدة، لافتا إلى جهود الوزارة لإثراء الموارد البشرية في صناعة الألعاب الرقمية، وتنمية قدرات الشباب في مجالات تصميم وبرمجة الألعاب والفنون الرقمية، وتشجيعهم على صناعة الألعاب الإلكترونية التي لها دور إيجابي في الدعوة إلى القيم الأخلاقية، وتستهدف مساعدة الطلاب على اكتساب المعارف والقيم الثقافية والأخلاقية بشكل جذاب.
وأكد حرص الوزارة على الاستثمار في التدريب التقني للشباب في ضوء رؤية الدولة للاستثمار في العقول لكونه الاستثمار الأمثل لتحقيق النهضة في كل المجالات، مضيفا أنه يتم توفير دورات تدريبية من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات في جميع التقنيات والمهارات التي تتطلبها صناعة الألعاب الرقمية، كما تم إطلاق أكاديمية رقمية يتم من خلالها إتاحة دورات متخصصة في هذه الصناعة على منصة "مهارة تك"، بالإضافة إلى إنشاء كلية متخصصة في الفنون الرقمية بجامعة مصر للمعلوماتية.
وأوضح الوزير أنه سيتم إتاحة دورات بالمجان في التخصصات المتعلقة بصناعة الألعاب الرقمية من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات بكافة فروع مراكز إبداع مصر الرقمية، لافتًا إلى أنه تم إطلاق مبادرة لإعداد كوادر شابة مدربة على المهارات المطلوبة للالتحاق بالعمل في الشركات الناشئة العاملة بمجال الألعاب الرقمية، وكذلك تدريب العاملين بالشركات الناشئة في الجانب الاقتصادي والذي يشمل تنمية مهاراتهم في مجالات التسويق، والتسعير، وكيفية إعداد دراسة الجدوى واستهداف الأسواق.
الألعاب الرقمية في مصر
وأضاف أنه جاري العمل على تطوير نادي الشركة المصرية للاتصالات والذي يُستهدف ألا يقتصر فقط على أن يكون نادي رياضي اجتماعي، ولكنه سيتميز بكونه قلعة للألعاب الرقمية في مصر؛ حيث سيضم النادي صالات متخصصة في الألعاب الرقمية، وحاضنة للشركات العاملة في الألعاب الرقمية وستجرى بداخله مسابقات للألعاب الرقمية؛ منوها إلى أن النادي لديه فريق متخصص في الألعاب الرقمية استطاع تحقيق نجاحات ملموسة بالمسابقات التي يشارك بها.
وأوضح الدكتور عمرو طلعت في كلمته أنه يوجد بعض الألعاب الإلكترونية التي تتسم بالعنف، وهو الأمر الذي يتطلب مواجهتها من خلال التوعية، وتوفير البديل الجيد من الألعاب الإلكترونية.
ويعد الملتقى هو أكبر حدث عالمي في مجال تطوير الألعاب الإلكترونية، حيث يعقد في نفس الوقت بأكثر من 100 دولة، وبلغ عدد المسجلين بنسخة الملتقى هذا العام أكثر من 500 مشترك اجتمعوا سويًا لصناعة لعبة على مدار ثلاثة أيام.
وتضمنت فعاليات الملتقى عدة جلسات تناولت صناعة الألعاب الرقمية من حيث التصميم والبرمجة والتحريك، ومحاضرات متخصصة مقدمة بواسطة محركات الألعاب العالمية الكبرى "Unity وUnreal"، وكذلك محاضرات أخرى في مجال تسويقها وآليات التربح منها، فضلا عن جلسات عن تصميم الألعاب للأطفال، ودور الوسائط التفاعلية وفنون الألعاب في عمل المؤثرات الموجودة في الأفلام، وتكنولوجيا الميتافريس وآفاقها في صناعة الألعاب.
وخلال فعاليات الختام، التقى الدكتور عمرو طلعت مع شركاء هذه المنظومة من مطوري الألعاب الإلكترونية، وعدد من مسئولي الشركات الناشئة العاملة في هذه الصناعة بالقاهرة والمحافظات، ومتدربي منح المعهد من محترفي برمجة وتصميم الألعاب الرقمية، ونماذج من أصحاب استوديوهات الألعاب، ونماذج من متدربي منح تقنية أخرى، حيث تناول اللقاء رؤى وأفكار الشباب وتطلعاتهم لتطوير قدراتهم في هذه الصناعة، وكذلك جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية صناعة الألعاب الإلكترونية، ودعم الشركات الناشئة العاملة بهذه الصناعة.