الأربعاء 27 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الإفتاء: تنظيم النسل جائز شرعًا.. وهذا لا يتعارض مع دعوة الشرع إلى التكاثر | فتوى سابقة

دار الإفتاء
دين وفتوى
دار الإفتاء
الخميس 25/أغسطس/2022 - 10:45 م

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد الأشخاص، يقول: هل الدعوة لتنظيم الأسرة تتعارض مع دعوة الشرع بالتكاثر في الأولاد؟.

هل الدعوة لتنظيم الأسرة تتعارض مع دعوة الشرع بالتكاثر في الأولاد؟

وردت الإفتاء على السؤال عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة منشورة بتاريخ 05 سبتمبر 2021، قائلة: لا تتعارض الدعوة إلى تنظيم النسل -تنظيم الأسرة- مع دعوة الشرع إلى التكاثر؛ فالمقصود من التكاثر في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ: الكَثْرة المؤمنة الصالحة القوية المنتجة المتقدمة، ويُعد تنظيمُ النسل وسيلةً لإخراج أجيال قوية، تأخذ حقها في الرعاية المتكاملة، وتنال الاهتمام الكافي؛ لتكون أجيالًا صالحة ومنتجة ومتقدمة في كل مناحي الحياة، فتنفع نفسها وغيرها.

وأضافت الإفتاء: المراد بـ تنظيم النسل، أو ما يُعرف بـ تنظيم الأسرة -كما تُعرفه منظمة الصحة العالمية: أن يتخذ الزوجان باختيارهما واقتناعهما الوسائل التي يريانها كفيلة بتباعد فترات الحمل، أو بإيقافه لمدة معينة من الزمن يتفقان عليها فيما بينهما؛ لتقليل عدد الأسرة بصورة تجعل الأبوين يستطيعان القيام على رعاية الأبناء رعايةً متكاملة من غير خللٍ.

وأكملت: وهذا المعنى المراد من تنظيم الأسرة أمر جائز لا تأباه نصوص الشرع، ما دام هناك أسباب معتبرة شرعًا تدعو إلى تأخير الإنجاب مؤقتًا، وبشرط موافقة الزوجين عليه؛ وذلك بالقياس على جواز العزل، وهو عدم إنزال الرجل المني أثناء الجماع داخل رَحم زوجته حتى لا تَحمل، وبشرط أن لا يترتب على هذا التأخير ضرر؛ فالعاقل مَن يجعل النظام شعارًا له في كل شيء؛ لأن النظام ما وُجد في شيء إلا زانه؛ قال تعالى: وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ.

وأردفت الإفتاء: قد جمع العلماء النيات التي تستدعي العزل، وجعلوا منها: الخوف من كثرة الأولاد والوقوع في الحرج بسببهم؛ وقد بين ذلك الإمام الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين": فقال: النيات الباعثة على العزل خمس:.. الثالثة: الخوف من كثرة الحرج بسبب كثرة الأولاد، والاحتراز من الحاجة إلى التعب في الكَسْب ودخول مداخل السوء، وهذا أيضًا غير منهي عنه؛ فإن قلة الحرج معين على الدين، نعم؛ الكمال والفضل في التوكل والثقة بضمان الله حيث قال: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللهِ رِزْقُهَا، ولا جرم فيه سقوط عن ذروة الكمال وترك الأفضل، ولكن النظر إلى العواقب وحفظ المال وادخاره مع كونه مناقضًا للتوكل لا نقول إنه منهي عنه.

الإفتاء: تنظيم النسل جائز شرعًا

واستطردت: والعزل قام به عدد من الصحابة رضوان الله عليهم على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يُؤثَر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم النهي عنه؛ فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كُنا نعزِل على عهد رسولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم، فَبَلَغَ ذَلِكَ نَبِىَّ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَلَمْ يَنْهَنَا، مكملة: فلو كان العزل حرامًا لنهاهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن فعله؛ قال الإمام ابن حَجَر العَسْقلاني في فتح الباري: فكأنه يقول: فعلناه في زمن التشريع، ولو كان حرامًا لم نقرّ عليه.

وأِشارت إلى أن تنظيم النسل أمر جائز شرعًا بشرط موافقة الزوجين عليه؛ قياسًا على جواز العزل في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولا يتعارض ذلك مع دعوة الإسلام إلى التكاثر.
 

تابع مواقعنا