السبت 23 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمود قاسم: أفلام حسن الإمام انصبت على تقديم بيوت الدعارة وراقصات مصر في عشرينيات القرن الماضي

الناقد محمود قاسم
ثقافة
الناقد محمود قاسم
الأحد 29/مايو/2022 - 04:18 م

انطلق اليوم؛ مؤتمر عشرينات القرن العشرين علامات فارقة وإنجازات مضيئة في المجلس الأعلى للثقافة، بحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة، وعدد من كبار المبدعين والمفكرين.

وألقى المؤرخ السينمائي محمود قاسم؛ كلمة خلال المؤتمر أكد فيها، أن الحديث عن العشرينيات في السينما المصرية أمر بالغ الأهمية، موضحًا أنه جاء الوقت لإعادة كتابة تاريخ السينما، لأن للسينما المصرية تم التاريخ لها من خلال قصاصات الصحف وقراءة القصاصات لا تكتب تاريخا.

وأوضح محمود قاسم، أن تاريخ السينما المصرية بدأ بفيلم توت عنخ آمون، وهذه معلومة مغلوطة لأن هذا الفيلم إيطالي وليس مصريا خالصًا.

وأضاف أن أول فيلم مصري هو فيلم ليلى، هو معلومة خاطئة أيضًا، مؤكدًا أن أول فيلم مصري حقيقي في تاريخ السينما المصرية هو فيلم قبلة في الصحراء؛ الذي عرض في مايو عام 1927، وبعده في نوفمبر عرض فيلم ليلى لعزيزة أمير؛ الذي كتبته وأخرجته وكان معها ستيفان روستي في شهر نوفمبر عام 1927.

وهاجم محمود قاسم؛ المخرج حسن إمام، حيث قال إن أفلام حسن إمام أرّخت لمرحلة عشرينيات القرن الماضي، من خلال الراقصات، وركّز على إبراز مواخير مصر أي بيوت الدعارة، وكانت أفلامه عن الراقصات، في حين ترك نماذج عظيمة مثل سعد زغلول.

أفلام قليلة عن العشرينيات

ولفت محمود قاسم إلى أنه من الأفلام القليلة التي تحدثت عن العشرينيات، هو فيلم سيد درويش إخراج أحمد بدرخان بطولة كرم مطاوع، كذلك من ضمن الأحداث الأخرى التي تحدثت عن القرن العشرين؛ فيلم قصر الشوق، وهو الجزء الثاني من ثُلاثية الكاتب الكبير نجيب محفوظ.

تابع مواقعنا