الأحد 24 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ندوة حول تجربة التشكيلي زعيم أحمد بجاليري ضي.. وثلاث باحثات في الهيئة

اقرأ كتب الهيئة
ثقافة
اقرأ كتب الهيئة
الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 06:12 ص

ينظم أتيليه العرب للثقافة والفنون جاليري ضي فى السابعة من مساء السبت 20 نوفمبر،  ندوة نقدية حول تجربة الفنان التشكيلي زعيم أحمد، علي هامش معرضه المقام حاليا في جاليري ضي المهندسين.

 

ويقدم فيها الفنانون والنقاد قراءات نقدية حول تجربته ويشارك في الأمسية الفنان والشاعر أحمد الجنايني رئيس أتيليه القاهرة للكتاب والفنانين، والفنان السعودي الدكتور فؤاد مغربل والفنان طارق الكومي  والفنان والناقد الدكتور سامي البلشي  والناقد هشام قنديل، ويدير الحوار الشاعر محمد حربي المشرف العام علي منتدي عفيفي مطر بجاليري ضي.

أمسية خارج السرب

ثلاث باحثات في اقرأ كتب الهيئة

 

كما تستضيف الحلقة رقم 11 من السلسلة الشهرية للهيئة العربية للمسرح «اقرأ كتب الهيئة»، ضمن برنامج عين على المسرح، في الثانية ظهر يوم الأحد 28 نوفمبر الجاري، ثلاث باحثات مبدعات مصريات لمناقشة كتاب مخرجات المسرح المصري (1990 – 2010) دراسات سيميوطيقية، وهنّ مؤلفة الكتاب الباحثة المسرحية الدكتورة هادية عبد الفتاح والمخرجتان المصريتان الدكتورة داليا بسيوني الأستاذة عبير علي.

 

الكتاب صادر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح العام 2019م في الشارقة، ضمن سلسلة دراسات تحت رقم (64).وهو منشور أيضا طيلة الشهر الجاري على الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة بصيغة PDFللقراءة، ويجد الراغبون في الإطلاع على تقديم الكتاب من طرف مؤلفته بالصوت والصورة أيضا، رابط فيديو تقدم فيه الباحثة د.هادية عبد الفتاح تمهيدا موجزا لما سيدور حوله نقاش الحلقة وأهم ما تطرقت إليه من طروحات فكرية وتطبيقية في دراستها تلك.

 

وتتناول هذه الحلقة دور المرأة في تطوير حركة الإخراج المسرحي في مصر، خاصة أنها دخلت مجال التمثيل والإنتاج بشكل رسمي في فترة مبكرة من ظهور ما سمي بمسرح العلبة الإيطالية بمصر، مقارنة بنظيرتها في العالم الغربي، وهل هناك تعثر في دخولها مجال الإخراج المسرحي بشكل كبير، ولماذا هناك ندرة أعداد النساء اللائي خضن هذا المجال. ولماذا تأخر دخول المرأة في مجال الإخراج المسرحي التابع لمنظومة المسرح الرسمية (state sponsored theatre) بشكل عام، وفي مصر بشكل خاص؟ – وهل استطاعت المخرجة المصرية أن تطور من مفردات العرض المسرحي؟ وإن كان الأمر كذلك – نطرح السؤال مع د.هادية – فما هي تقنيات الإخراج المسرحية التي قدمتها المخرجات في مصر؟

تابع مواقعنا