الجمعة 25 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سنن يوم الجمعة.. النبي حث عليها وثوابها عظيم

يوم الجمعة
دين وفتوى
يوم الجمعة
الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 11:34 ص

سنن يوم الجمعة من العبادات التي يجب أن يحرص عليها كل مسلم، خاصة أنها وردت في السنة النبوية وحثنا النبي صلى الله عليه وسلم على أدائها.

سنن يوم الجمعة

ومن سنن يوم الجمعة الاغتسال وهو سنة مؤكدة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: من غسَّل يومَ الجمعةِ واغتسل، ثم بكَّر وابتكر، ومشى ولم يركبْ، ودنا من الإمام، واستمع، وأنصت، ولم يَلْغُ، كان له بكلِّ خطوةٍ يخطوها من بيتِه إلى المسجدِ، عملُ سَنَةٍ، أجرُ صيامِها وقيامِها.

الذهاب مبكرا

يعتبر الذهاب مبكرا إلى المساجد يوم الجمعة من سنن يوم الجمعة الهامة، كما ورد عن النبي أنه قال: إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ.

الدعاء من سنن يوم الجمعة

أيضا يعد الدعاء من سنن يوم الجمعة، لا سيما أن فيه ساعة إجابة يجب تحريها والتضرع إلى الله بالدعاء فيه، إذ قال أبو هريرة: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا، وروى أيضًا: خيرُ يومٍ طلعت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيه خُلِق آدمُ، وفيه أُدخل الجنَّةَ، وفيه أُخرج منها، ولا تقومُ السَّاعةُ إلَّا في يومِ الجمعة.

الكهف

قراءة سورة الكهف لها فضل كبير، ويقول بعض العلماء أن قرائتها يوم الجمعه له فضل عظيم، فورد عن النبي أن قال: مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ.

أفضل الثياب

كذلك يعتبر ارتداء أفضل الثياب من سنن يوم الجمعة، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ رضي الله عنه، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، يَقُولُ عَلَى الْمِنْبَرِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ: مَا عَلَى أَحَدِكُمْ لَوِ اشْتَرَى ثَوْبَيْنِ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ، سِوَى ثَوْبِ مِهْنَتِهِ.

ومن سنن يوم الجمعة، قراءة السجدة والإنسان، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ فِي الجُمُعَةِ فِي صَلاَةِ الفَجْرِ {الم. تَنْزِيلُ} [السَّجْدَةَ]، و{هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ} [الإنسان]»

 

تابع مواقعنا