الجمعة 25 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تياترو مترو.. فرقة شبابية تقدم عروضا مسرحية بمترو الأنفاق: حصلنا على جوائز مختلفة | صور

تياترو مترو
كايرو لايت
تياترو مترو
الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 09:33 م

فريق شبابي اجتمع على هدف واحد وهو تقديم مواهبه والفن الخاص به إلى كل الفئات العمرية والمجتمعية لذلك بدأوا من مترو الأنفاق، فكانت بدايتهم غريبة، ويرجع ذلك إلى أن مترو الأنفاق هو المكان الوحيد الذي يجتمع به جميع فئات المجتمع المفتقدة لثقافة الفنون والمسرح، ومن هنا بدأ الفريق في خطواته نحو العالمية.

وأوضح ماهر الحجار، مؤسس فريق تياترو مترو، أن سبب تسمية الفريق يرجع إلى بدايتهم في مترو الأنفاق، حيث أسس الفريق عام 2013 بهدف عمل عروض في المترو للوصول للناس بصورة أكبر وأسرع.

وقال الحجار، في حديثه مع القاهرة 24: من 2013 حتى 2015 كنا بنقدم عروضنا في المترو، بعدها بدأنا نطلع الشارع، وبدأنا نعرض في ميادين مثل ميدان العباسية وعند أسوار الجامعات مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس، وبدأنا نعرض في شارع المعز وحدائق مثل الدمرداش والأورمان.

واستكمل الحجار حديثه قائلًا: رجعنا نعرض في المترو تاني في بعض الأحيان، وفي مناطق كتير لقينا فيها دعم كبير من الأهالي وسكان المنطقة.

وأضاف الحجار: أول عروضنا على مسرح كان خلال عام 2015، ولكن ليست العروض المسرحية هي هدفنا الأساسي، وكان الهدف الأساسي لنا هو وصولنا للجمهور الذي لا يأتي إلى المسرح لأسباب مادية أو افتقادهم لثقافة المسرح.

وأشار الحجار إلى أنهم بدأوا في التحول إلى شركة ناشئة لها مجموعة من الأهداف، وأولها الورش المجتمعية التي تناقش قضايا اللاجئين والناجين من العنف الأسري، وقضايا التحرش، وورش أخرى متخصصة لتدريب الأطفال والكبار.

واستكمل الحجار أنهم قدموا أفلاما تشاركية مبنية على حوار مع أهالي مناطق معينة عن مشاكلهم ويقوموا بتحويلها إلى أفلام ويكون أهالي المنطقة هم أبطالها، ومن ثم قاموا بعمل مسرحيات تفاعلية في الشارع وعلى مسارح وفي مترو الأنفاق، وبدأوا في زيارة محافظات تفتقد لثقافة المسرح.

وواصل الحجار: خدنا منح من جهات مثل بريتش كانسل، وجوتا، نهضة المحروسة ومنحة الدكتورة نهلة صليحة وغيرها من الجهات المصرية والعالمية، مضيفًا: لكن الجوائز والمنح مش أهم حاجة في نظرنا إحنا هدفنا نقدم الفن والعروض الخاصة بينا، على الأقل يكون محدش هنا في القاهرة بيقدمها.

تياترو مترو 
تياترو مترو 
تياترو مترو 

وأضاف:  قدمنا فيلم وحصل على جائزة المجلس القومي للمرأة، وكان بدعم من مؤسسة عالمية تسمى بلان، وفيلم آخر تم عرضه في دولة الجزائر وحصل على جائزة هناك، وأعضاء الفريق حصلوا على جوائز مختلفة كممثلين ومؤلفين ومخرجين.

تياترو مترو 
تياترو مترو 
تياترو مترو 
تياترو مترو 
تياترو مترو 

وأردف: فريقنا بيتكون من مختلف الجنسيات والأعمار، طبعا عندنا أعضاء في الفريق مصريين، وأعضاء من ليبيا ومن إيطاليا ومن السودان.

وعن حلمه، قال: نفسي الفن والعروض بتاعتنا توصل كل مكان في مصر وخارج مصر، وثقافة المسرح والفنون اللي بنقدمها توصل لكل الفئات المجتمعية والناس كلها تحبها وتفهمها.

تابع مواقعنا