الخميس 24 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير النقل: القيادة السياسية تستهدف تحويل مصر إلى مركز تجارة عالمي

مؤتمر الإتحاد الدولى
محافظات
مؤتمر الإتحاد الدولى للجامعات البحرية بالأكاديمية العربية
الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 12:33 م

قال الفريق مهندس، كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة وضعت خطة شاملة للتحول الرقمي الكامل وميكنة الموانئ، وذلك بالتعاون مع العديد من الوزارات والهيئات المشاركة في العمل بالموانئ البحرية والبرية.

وأضاف الوزير أن الهدف الأكبر، هو تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي، لخلق محاور نقل ولوجستيات تربط بين الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجيستية.

جاء ذلك خلال كلمة مسجلة، ألقاها الوزير، اليوم، أمام مؤتمر الاتحاد الدولي للجامعات البحرية لعام 2021، والذي يعقد بمقر الأكاديمية الرئيسي بأبو قير في الإسكندرية، وذلك بالتزامن مع الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأكد وزير النقل أن مصر من أوائل الدول التي انضمت للمنظمة البحرية الدولية، مشيرًا إلى أن مصر تحرص كل الحرص على المشاركة في كافة فعاليات المنظمة، لافتا إلى أن مصر دولة بحرية تتمتع بموقع متميز وسواحل ممتدة تربط البحرين الأحمر والمتوسط، وبينهما قناة السويس التي تم ازدواجها بقناة جديدة، منوها بأن قناة السويس تلعب دورًا كبيرًا في حركة التجارة العالمية، حيث عبرت القناة عام 2021 أكثر من 17 ألف سفينة، مما يؤكد أهمية موقعها الاستراتيجي.

وأضاف أنه في إطار تطوير وتحديث بيئة العمل داخل الموانئ البحرية لتحويلها إلى موانئ ذكية، تم تفعيل العديد من التطبيقات لتسهيل العمل مثل حجز الشاحنات من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، وتفعيل الفاتورة الموحدة للسفن، التحصيل الإلكتروني، والربط الآلي لجميع جهات مجتمع الميناء في منظومة واحدة مُتكاملة وتفعيل منظومة التراكي الآني للسفن بمجرد إخطار الوصول، حيث تقوم هيئات الموانئ بتوفير خدمات الدعم الفني للتوكيلات الملاحية إلكترونيًا.

وأعرب  الفريق كامل الوزير، عن سعادته البالغة بالأكاديمية التي وصفها بالصرح العلمي العربي المتميز على أرض مصر، مثنيا على ما تقوم به الأكاديمية ودورها في التعاون مع وزارة النقل بوصفها بيت خبرة عربي وذراع فني لجامعة الدول العربية.

من جانبه قال الدكتور عبد السلام صالح هادي، وزير النقل بالجمهورية اليمنية: نتطلع اليوم إلى أحدث البحوث والتطورات والاتجاهات المستقبلية، لتحقيق الاستدامة والتعليم والتدريب في النقل البحري واللوجيستيات والموانئ.

وأكد هادي: توجد عدد من المحاور ذات التأثير الإيجابي في صناعة النقل البحري في ظل جائحة كورونا، وتأثير ذلك على كافة مناحي الحياة، متمنيًا لمؤتمركم النجاح والتوفيق والخروج بالتوصيات التي تخدم الجامعات البحرية الدولية.

فيما أفاد الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، بأنه خلال 50 عامًا، لم تهتم الأكاديمية العربية بتدريب المتخصصين في مجال النقل البحري في العالم العربي، إفريقيا وشرق أوسطيا فقط، لكن أصبحت مركزًا أساسيًا للبحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري في المنطقة.

تابع مواقعنا