السبت 26 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما حكم مخالفة وصية المتوفى؟.. الإفتاء ترد

الإفتاء
دين وفتوى
الإفتاء
الأحد 24/أكتوبر/2021 - 02:40 ص


 

أوضحت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم مخالفة وصية المتوفى، وما يجب على الورثة فعله بعد وفاة الموصي إذا أوصى بما يعجز الورثة عن تنفيذه.

وقال الدكتور أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية للفتوى بدار الإفتاء المصرية، وأمين الفتوى بالدار، إنه إذا كانت وصية الميت متعلقة بماله، فإنها تنفذ إذا وافقت الشرع، بأن كانت في حدود ثلث المال، ولم تكن لأحد الورثة.

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية في هذه المناسبة ألى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا وصية لوارث.

وتابع مدير إدارة الأبحاث الشرعية للفتوى بدار الافتاء المصرية، خلال ظهوره في بث مباشر عرض على الصفحة الرسمية لدار الافتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه إذا كانت وصية الميت متعلقة بالأمور الدنياوية، كوصيته بدفنه في مكان معين، أو اقتصار العزاء فيه على الدفن، فإن الوصية تنفذ بقدر المستطاع.

وأضاف الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بالدار، أنه إذا أوصى المست بشي، ولم يستطع الورثة تنفيذه، إما لكون الأمر شاق عليهم، أو لدفع ضرر قد يقع إذا تحققت هذه الوصية، فإنه لا حرج على الورثة أن يخالفو الوصية في هذه الحالة.
 

جاء ذلك خلال رد الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من احد الاشخاص حول حكم عدم تنفيذ وصية الميت، وما جزاء الورثة إذا بم ينفذو وصية المتوفى؟
 






 

تابع مواقعنا