الجمعة 25 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فوائد زيت الارغان للشعر الجاف والخشن وطريقة استخدامه

فوائد زيت الارغان
صحة وطب
فوائد زيت الارغان للشعر
الجمعة 01/أكتوبر/2021 - 03:49 م

فوائد زيت الارغان للشعر هي الفوائد التي يتم بها معالجة الشعر الجاف والخشن والتالف وعلاج تساقط الشعر، وذلك بفضل ما يحتويه زيت الارغان من مواد طبيعية شديدة الفعالية، حيث يمكن استخدامه ضمن مستحضرات التجميل المصنعة بزيت الارغان، أو استخدامه كزيت طبيعي يتم به دهان الشعر بطريقة معينة سنوضحها لكم في هذا المقال عبر موقع القاهرة 24، مع تسليط الضوء على تجربتي مع زيت الارغان للشعر، فإلى التفاصيل.

زيت الارغان للشعر

زيت الارغان Argan oil أو كما يطلق عليه الذهب السائل، هو زيت طبيعي يتم استخراجه من شجر الأركان النادر والمتواجد في دولة المغرب، حيث يتم استخدامه في مجالات متعددة إما داخل المطبخ في وصفات الطعام، أو استخدامه للبشرة في علاج العدوى الجلدية ولدغات الحشرات، وعلاج حب الشباب، أو استخدام زيت الارغان للشعر لمعالجة مشاكل الشعر المختلفة التي يعاني منها رجال ونساء على حد سواء.

زيت الارغان للشعر

فوائد زيت الارغان للشعر الجاف والخشن 

تنبع فوائد زيت الارغان للشعر  الجاف والخشن من احتوائه على الأحماض الدهنية الطبيعية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، والتي تجعله زيت مثالي لحل مشاكل الشعر كالتالي:

  • يعالج قشرة الشعر من خلال وضعه على فروة الرأس والتدليك به في حركات خفيفة لطيفة تنشط الدورة الدموية وتقلل التهابات الجلد في فروة الرأس.
  • يعمل على ترطيب الشعر ومنحه اللمعان والانسيابية بفضل احتوائه على فيتامين ه والأحماض الدهنية التي ما إن يتم وضعه على خصلات الشعر يجعلها أنعم وأفضل.
  • يقلل تساقط الشعر ويمنع تقصفه بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والتي تعمل بدورها أيضا على حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يعالج زيت الارغان للشعر الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني، وذلك بفضل اعتباره واحد من مضادات الالتهابات الطبيعية.
  • يمكن استخدام زيت الارغان لتحسين تلف الشعر، فالأحماض الدهنية الموجودة في الزيت مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض النخيل، تعمل جميعها على حماية الشعر من العوامل الضارة.
  • يزيد زيت الارغان من نعومة الشعر، ويحسن من مظهر الشعر المجعد بفضل ما يحتويه من أحماض أوميجا 3 التي يسهل تغلغلها وامتصاصها من قِبل الشعر.
  • يساهم في زيادة إنتاج الكولاجين وهو البروتين المهم لنمو الشعر وإطالة عمر البصيلات.
  • يعمل على حماية الشعر المصبوغ ويساعد على الحفاظ على لونه أطول فترة ممكنة.
فوائد زيت الارغان للشعر 

فوائد زيت الارغان للشعر عند الأطفال

لا تقتصر فوائد زيت الارغان على الكبار فقط، وإنما يمكن للأمهات استخدامه للأطفال للحصول على هذه الفوائد:

  • يسهل تصفيف شعر الأطفال دون إزعاجهم.
  • يزيد من نعومة شعر الأطفال ويعمل على كثافة الشعر.
  • يساعد على نمو شعر الأطفال بشكل صحي.
  • يعالج الالتهابات الوارد حدوثها في فروة رأس الأطفال.
  • يحسن مظهر الشعر المجعد لدى الأطفال.
  • يحد من تقصف الشعر ويعالج الأطراف الضعيفة
  • يمنع هيشان الشعر وهي المشكلة التي تعاني منها الأمهات مع صغارها.
زيت الارغان للشعر

طريقة استخدام زيت الارغان للشعر

يمكن استخدام زيت الارغان الأصلي للشعر بطرق متعددة كالتالي:

تدليك الشعر

تدليك الشعر بزيت الارغان يتم من خلال وضعه على فروة الرأس مرورًا إلى الأطراف مع التدليك مدة 15 دقيقة تقريبا، ثم يلف الشعر بفوطة نظيفة ويترك طوال الليل، وفي الصباح يغسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويمكن تكرار هذا التدليك مرتين أسبوعيا خصوصا للشعر الجاف.

إضافته على الشامبو

يمكن وضع قطرات من زيت الارغان على الشامبو المخصص لنوع الشعر، ثم استخدامه في غسيل الشعر المبلل بفركه جيدًا على فروة الرأس وبين الخصلات مدة 5 دقائق، ثم يشطف الشعر ويُصفف بمستحضر يحتوي على زيت الارغان للحصول على نعومة فائقة.

استخدامه كقناع للشعر

خلط زيت الارغان مع زيت جوز الهند واستخدامه كقناع على الشعر يتم به التدليك سيمنح الشعر الترطيب والنعومة واللمعان، شرط أن يترك هذا القناع مدة نصف ساعة تقريبا على الشعر قبل غسل الشعر بالشامبو، ويمكن استبدال زيت جوز الهند بزيت النعناع أو زيت اللافندر ولكن زيت الارغان هو الأساسي في هذا القناع.

تصفيف الشعر 

زيت الارغان لتصفيف الشعر من الزيوت الطبيعية الرائعة التي تمنع تشابك الشعر خصوصا للشعر الكثيف، فهو سريع الامتصاص، ويمكن استخدامه للرجال والنساء والأطفال دون قلق شرط التأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية تجاه زيت الارغان بوضع قطرات بسيطة منه على مساحة صغيرة من الجلد فإذا لم تظهر أي أعراض حساسية سيكون حينها زيت مثالي للاستخدام.

 تجربتي مع زيت الارغان للشعر

تجربتي مع زيت الارغان للشعر هي التجربة التي تود جميع الفتيات الاطلاع عليها للاطمئنان حيال استخدام زيت الارغان، ومن التجارب الفعلية مع زيت الارغان ما يلي:

  • تقول إحدى الفتيات أن معاناتها من بعض الظروف النفسية والصحية أثر على شعرها بالتساقط والتلف التدريجي.
  • وباستخدام زيت الارغان للشعر بمعدل مرتين أسبوعيا ولمدة 3 شهور تمكنت هذه الفتاة من استعادة صحة شعرها بزيادة طوله نعومته.
  • وأكدت بأن استخدام زيت الارغان للشعر وهو دافئ سيؤدي إلى ظهور نتائج أفضل من استخدام نفس الزيت في درجة حرارة الغرفة، وهو ما يمكن الحصول عليه بوضعه على حمام مائي ساخن قبل الاستعمال.
  • النقطة الأهم في هذه التجربة هو ضرورة تمييز زيت الارغان الأصلي عند شرائه، فهو مميز بلونه الأصفر الداكن واللامع، وله رائحة جميلة وطعم مقبول، كما أنه يُباع بأسعار مرتفعة التكلفة.

 

تابع مواقعنا