الخميس 24 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اتفاق رباعي على خارطة طريق لإيصال الغاز إلى بيروت

اجتماع وزراء البترول
سياسة
اجتماع وزراء البترول والطاقة في الأردن
الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 12:35 م

أعلن وزراء البترول والطاقة في كل من مصر والأردن ولبنان وسوريا، الاتفاق على خارطة طريق لتزويد لبنان بالغاز، وإحياء خط الغاز العربي المشترك بين الدول الأربعة، لإيصال الغاز المصري إلى لبنان، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

الوزراء الأربعة، اتفقوا خلال اجتماع لهم في العاصمة الأردنية عمان، على بحث موقف البنية التحتية السورية لنقل الكهرباء، وإيصال الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان بشكل عاجل.

خلال المؤتمر الصحافي لوزراء البترول والطاقة للدول الأربعة، قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن القاهرة تأمل في تصدير الغاز المصري إلى لبنان في أقرب وقت ممكن.

كما أوضح أنه تم وضع خارطة طريق مع وزراء الطاقة في لبنان والأردن وسوريا لإيصال الغاز للبنان من مصر  خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

في ذات السياق، قال محمد زهير الخربوطلي، وزير الطاقة السوري، إن بلاده ستعمل على خطة العمل لإيصال الغاز للبنان خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، وأن اتفاقيات التعاون في مجال خط الغاز العربي موقعة بالفعل لكن تنفيذها تأخر لأسباب قهرية.

أضاف ريمون غجر وزير الطاقة اللبناني، أن بيروت في أمسّ الحاجة لدعم القطاعات الحيوية وخاصة الكهرباء، مشيرًا إلى أن التعاون بين الدول العربية طبيعي ويفيد الجميع.

قالت هالة ذواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، خلال اجتماع الوزراء الأربعة إن أي إصلاحات في البنية التحتية لاستكمال خط الغاز سيتحمل تكلفتها البلد المختص.

تابع مواقعنا