الأربعاء 23 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصطفى الفقي: مكتبة الإسكندرية أكثر مؤسسة عربية مارست أنشطتها في ظل جائحة كورونا

افتتاح معرض مكتبة
محافظات
افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب
الإثنين 16/أغسطس/2021 - 03:20 م

قال الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، إن معرض المكتبة للكتاب يعتبر عُرسا سنويا تُقيمه تخليدًا لوضعها الثقافي منذ سنوات، وتستمر عليه في السنوات المقبلة.

وأضاف الفقي خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الـ16، أن معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب نافذة ثقافية من على المجتمع بأكمله، مؤكدًا أن المكتبة حصلت على أعلى مؤسسة على مستوى الوطن العربي تمارس أنشطتها في ظل جائحة كورونا، وذلك لما أقامته من سلسلة فعاليات ومُؤتمرات دولية وحفلات.

افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

وأشار إلى أن جائحة كورونا تسببت في منع بعض الأنشطة منها معرض الكتاب، لكن المكتبة أصرت على استكمال مسيرتها بكفاءة عالية، وتنظيم المعرض لهذا العام وفق الإجراءات الاحترازية المُتبعة، بما يليق بوضعها كمنارة ثقافية.

ولفت مدير مكتبة الإسكندرية، إلى أن المعرض يُسلط الضوء على موضوعات متنوعة هذا العام، وذلك لتعويض القُراء عن غيابه العام الماضي.

ويشارك في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب هذا العام 65 دار نشر، وذلك بالعشرات من الإصدارات الحديثة، إلى جانب الإصدارات التي مر عليها أكثر من عام، وذلك لنشر الوعي والمعرفة، وتشجيع المواطنين ورواد المعرض على القراءة واقتناء الكتب.

وكان قد دعا الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، أعضاء اتحاد الناشرين إلى المشاركة في المعرض الذي تُنظمه المكتبة سنويًا، ويشهد إقامة ما يقرب من 160 فعالية ثقافية على هامش المعرض بشكل افتراضي.

وتشهد الدورة الحالية للمعرض إجراءات احترازية مُشددة أكثر من الدورات السابقة، وذلك لضمان تهوية جيدة للمعرض للحفاظ على سلامة العارضين والزوار، والحد من انتشار فيروس فيروس كورونا، كما يتم تحديد عدد الزوار، حيث إن كل ساعة يتم السماح لعدد مُحدد فقط بالدخول، وتسليم الزائر بطاقة خاصة به يحملها معه عند الدخول لضمان عدم التزاحم.

وتضع الإجراءات الجديدة رُواد المعرض أمام مسارين، الأول يسمح لهم بزيارته لشراء الكتب فقط، والثاني يُتيح لهم التجول افتراضيًا بتقنية ثلاثية الأبعاد عبر منصة إلكترونية، ويأتي الذهاب نحو خيار إقامة الفعاليات الثقافية المرافقة للمعرض عن بعد، بدعوى الحفاظ على التظاهرة بدلًا من إلغائها.

واستطاع معرض مكتبة الإسكندرية أن يقوم بعمل حراك ثقافي كبير، حيث يحرص المعرض كل عام على استضافة دولة كضيف شرف، يتم تسليط الضوء على ثقافتها وتراثها والمعالم الرئيسية لرموزها ومفكريها.

وبعد تأجيل انعقاده العام الماضي، بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، تُقام الدورة الحالية بشكل استثنائي دون ضيف شرف، وتستمر فعالياته حتى 30 أغسطس الجاري، بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

تابع مواقعنا