الأربعاء 23 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تظهر في منتصف الليل.. ما هي ذروة الشهب البرشاويات؟

ذروة  الشهب
كايرو لايت
ذروة  الشهب
الخميس 12/أغسطس/2021 - 11:46 م

تظهر في سماء مصر اليوم الخميس، ذروة البرشاويات، وتعتبر أفضل زخات الشهب في عام 2021، ولكن ستصل إلى ذروتها في منتصف ليل 12 أغسطس.

ومن المتوقع أن تتساقط هذه السنة بقيم تتراوح من 80 إلى 100 شهاب في الساعة، حتى مشرق غدًا الجمعة.

ما هي زخات شهيب؟

وأوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ علم الفيزياء الفلكية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ورئيس قسم الفلك الأسبق، إن زخة شهب البرشاويات من أشهر الزخات الشهابية، التي يتابعها هواة الفلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وأضاف عبر صفحته الخاصة على الفيس بوك: "أن هذه الزخة تعد الخامسة في ترتيب زخات الشهب على مدار السنة، وتكون ذروتها في يومي 12 - 13 أغسطس، وأفضل وقت لرؤيتها بعد منتصف الليل وحتى بزوغ فجر اليوم التالي".

وتابع: "يبلغ معدل سقوط شهب البرشاويات نحو 80 شهاب في الساعة أو يزيد، وهي تخترق الغلاف الجوي بمتوسط ​​سرعة يبلغ 60 كم / ساعة، ويكون ذلك اعتمادًا على درجة عتامة منطقة الرصد التي يجب أن تكون بعيدة تمامًا عن إضاءة المدينة، كما تعتمد أيضًا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار في السماء وقت الرصد".

لماذا سميت بشهب البرويشات؟

واستكمل: “سميت بشهب البرشاويات نسبة إلى مجموعة فرساوس أو برشاوس -حامل رأس الغول- الذي تبدوا الشهب كما لو كانت آتية منها، حيث تكون هذه المجموعة في خلفية المنطقة الذي تسقط منها الشهب في السماء،  وعمومًا لا بد لمراقبي السماء أن يكونوا على علم بشكل المجموعة النجمية التي تأتي منها الزخات الشهابية، كما أحب أن أنوه على عدم التسرع في الحكم على السماء المظلمة أثناء مراقبة الشهب ليلًا، لأن العين البشرية تحتاج نحو عشرة دقائق لتتوائم وتتكيف مع ظلمة السماء".

ما سبب ظهورها؟

وأوضح أن سبب سقوط الزخات الشهابية يرجع عمومًا إلى دخول الأرض أثناء دورانها حول الشمس في مسار مذنبات قديمة، التي تترك بقاياها ومخلفاتها على طول مساراتها حول الشمس، فحين تدخل هذه النفايات جو الأرض تحترق في طبقات الجو العليا مسببة ظاهرة الزخات الشهابية، وعلى ذلك فالمذنب المسبب لشهب البرشاويات هو "سويفت تتل" Swift-Tuttle الذي يكمل دورته حول الشمس كل 133 سنة".

تابع مواقعنا