الخميس 24 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دور الدولة والمجتمع في مواجهة التطرف بـ "ثقافة الجيزة"

ثقافة الجيزة
ثقافة
ثقافة الجيزة
الثلاثاء 27/يوليو/2021 - 12:17 ص

في ضوء سياسة وزارة الثقافة برئاسة د. إيناس عبد الدايم التي تهدف إلى نشر الثقافة وتنمية الوعى، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بفرع ثقافة الجيزة بإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان باقة من الأنشطة الفنية والثقافية، ففي مكتبة أطفيح عقد حوار ثقافي بعنوان "دور الدولة والمجتمع في مواجهة التطرف والإرهاب" دار حول التحدي الكبير الذي تواجهه مصر منذ ثورة 30 يونيه 2013، ويتمثل في الجماعات المتطرفة، والخطوات المهمة التي اتخذتها الدولة في مواجهتها على الصعيدين المحلي والإقليمي، بجانب مناقشة كتاب "الأصوات" تأليف عبدالرؤوف البهنساوى، الذي يتناول الأصوات وكيفية صدورها وسماعها، وكيفية انتقال الموجات الصوتية خلال الهواء.

عقد بيت ثقافة صفط اللبن محاضرة بعنوان "مصر تاريخ من التضحيات"، بينما قدم بيت ثقافة الباويطي عرضًا لفرقة الباويطي التلقائية بمناسبة ثورة 23 يوليو، تضمن مجموعة من الأغاني الوطنية والتراثية، بجانب استعراضات فنية، فيما أقام بيت ثقافة طموه ورشة فنون تشكيلية بعنوان "ثورة 23 يوليو"، وكذلك عقد بيت ثقافة أوسيم ورشة حكي دارت حول ثورة 23 يوليو، بجانب ورشة حرف بيئية عن التطريز، كما أقام قصر ثقافة الجيزة ورشة تعليم رسم البورتريه، وضمن مبادرة تقرأ لنرتقي ناقشت مكتبة ساقية مكي الثقافية كتابين الأول بعنوان "حي مصر القديمة" تأليف د. خالد أبو الروس، الذي يحتوي على وصف هذا الحي من حيث موقعه وسبب تسميته ونشأته، والثاني بعنوان "العبرات" تأليف مصطفى لطفي المنفلوطي، كما ناقشت مكتبة صول الثقافية كتاب "مستقبل الثقافة في مصر" تأليف د. طه حسين، والذي يعد مرجعًا مهمًّا في التربية ومصدرًا أساسيًّا لإصلاح التعليم، ويؤكد على أن الثقافة والعلم هما أساس الحضارة.

وناقش بيت ثقافة المتانيا كتاب "شبيب ولبيب" تأليف حازم شحاتة، بينما ناقشت مكتبة سقارة كتاب "العمارة" الذي يتناول تاريخ فن العمارة الإسلامية، وانتشاره في معظم بلدان العالم بعد الفتوحات الإسلامية، بالإضافة إلى ورشة تعليم وتحسين الخط العربي، فيما نشرت الصفحة الرسمية فيديو لمناقشة كتاب "عن القيم والعقل في الفلسفة والحضارة" تأليف د. أميرة حلمي مطر، ناقشته مروة تيمور بمكتبة الطالبات الثقافية، كما قدم قصر ثقافة العياط فيديو تعليم رسم بورتريه للزعيم الراحل جمال عبدالناصر في ذكرى ثورة 23 يوليو، للفنان عبد الفتاح أحمد، بجانب فيديو لتعليم طريقة "الطباعة بالعقد والربط" قدمته د. أماني الشيخ بمكتبة الشيخ زايد الثقافية.

تابع مواقعنا