الخميس 24 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تطبيق جديد من جوجل يكتشف الأمراض الجلدية بكاميرا الهاتف

الذكاء الاصطناعي
كايرو لايت
الذكاء الاصطناعي
الأحد 23/مايو/2021 - 02:18 م

في ظل الازدهار التكنولوجي الذي يشهد العالم في هذا الوقت، ابتكرت شركة البحث العالمية "جوجل" خاصية جديدة، للكشف عن الأمراض الجلدية ، من خلال كاميرا الهاتف الذكي.

خاصية جديدة للكشف عن الأمراض الجلدية

أعلنت شركة جوجل التوصل لتقنية جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، يمكنها تحديد 288 حالة جلدية مختلفة، بما في ذلك الثآليل والتكيسات والورم الشحمي، وتسمح الأداة للمستخدمين بالتقاط وتقديم ثلاث صور للمنطقة، سواء الجلد أو الشعر أو الأظافر من عدة زوايا مختلفة.

كما سيُطرح على المستخدمين بعد ذلك أسئلة حول نوع البشرة، ومدة ظهور المشكلة لديهم والأعراض الأخرى لإعطاء قائمة بالظروف المطابقة المحتملة للحالة، ومن ثم التشخيص الصحيح لها.

ليست بديلًا عن المشورة الطبية

حذرت الشركة المستخدمين من التعامل مع التقنية على أنها بديلًا للمشورة الطبية، وأن الأداة لا تهدف إلى تقديم تشخيص ولا أن تكون بديلاً عن استشارة الطبيب، بل تساعد المستخدمين على اتخاذ قرار أكثر استنارة حول ما إذا كانوا سيذهبون إلى الطبيب أم لا.

تم تدريب الأداة على حوالي 65000 صورة لحالات جلدية تم تشخيصها، بالإضافة إلى ملايين الصور الأخرى المثيرة للقلق وآلاف الأمثلة، من أجل علاج مشاكل الشعر والبشرة.

 2 مليار شخص يعانون من مشاكل جلدية حول العالم

قالت "جوجل" في إحدى المدونات الخاصة بها: "نشاهد كل عام ما يقرب من عشرة مليارات عملية بحث على بحث تتعلق بمشاكل الجلد والأظافر والشعر، ومن المقرر إطلاق تلك الخاصية  في وقت لاحق من هذا العام".

وأضافت: " يعاني ملياري شخص في جميع أنحاء العالم من مشاكل جلدية، ولكن هناك نقص عالمي في المتخصصين، وتتضمن الخطوة الأولى للعديد من الأشخاص الانتقال إلى شريط بحث جوجل، قد يكون من الصعب وصف ما تراه على بشرتك من خلال الكلمات وحدها".

كيف تعمل التقنية الجديدة؟

وتابعت الشركة خلال بيان لها: "أداة مساعدة الأمراض الجلدية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي هي تطبيق قائم على الويب، ونأمل إطلاقه كطيار في وقت لاحق من هذا العام، لتسهيل معرفة ما قد يحدث لبشرتك".

 وأوضحت أن الأداة تأخذ في الحسبان عوامل مثل العمر والجنس والعرق وأنواع البشرة، من البشرة الفاتحة إلى البشرة البنية التي نادرًا ما تحترق، حتى لا يكون التشخيص خاطئًا.

تابع مواقعنا