الأحد 27 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أزمة بين "آي جي العقارية" وعملائها بسبب التأخر في تسليم "أشجار سيتي" لمدة 4 سنوات

مشروع أشجار سيتي
اقتصاد
مشروع أشجار سيتي
الأحد 18/أبريل/2021 - 10:15 م

يواجه عدد من عملاء شركة أوراسكوم للاسكان والتعمير التابعة لمجموعة أي جي أي العقارية،  مشاكل مع الشركة بعد  تأخر تسلم وحداتهم السكنية في مشروع أشجار سيتي بمدينة السادس من أكتوبر، لمدة تزيد على ثلاث سنوات، رغم قيامهم بسداد نحو 90% من ثمن الوحدات السكنية.

وحسب عدد من العملاء المتضررين فإنهم تعاقدوا على شراء وحدات سكنية بمشروع أشجار سيتي بدءا من عام 2013، وكانت مواعيد استلامهم المقررة وفقا للعقد خلال  عامي 2017، و 2018، إلا أنه حتى الآن لم يتسلموا وحداتهم السكنية، مؤكدين أن نسبة الإنجاز بالمشروع لا تتجاوز سوى 30%.

ويقام مشروع "أشجار سيتي" على مساحة 148 فدانا ويضم مجموعة متنوعة من الخدمات الترفيهية والتعليمية والصحية، ويضم أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية من خلال مجموعة عمارات مكونة من 7 نماذج مختلفة، ووفقا النشرة الدورية للمشروع عن شهر ديسمبر 2020، التى أعلنته الشركة، ويبلغ إجمالي ما تم تسليمه للعملاء 1015 وحدة سكنية فقط .

 

3 سنوات تأخر في التسليم 

المهندس أشرف أحمد، أحد متضرري مشروع أشجار سيتي المملوك لشركة " أي جي أي" العقارية، قال إنه تعاقد على شراء وحدة سكنية بالمشروع في عام 2015، على أن يكون تاريخ الاستلام وفقا للعقد في 2018، ورغم مرور  أكثر من ثلاث سنوات على موعد التسليم، إلا أن العمارة التي من المفترض أن تكون شقته بها ما زالت قواعد خرسانة، رغم  قيامه بسداد أكثر من 90% من قيمة التعاقد.

وأضاف أن كل سنة تتأخر فيها الشركة في تسليم الوحدات، تقوم بإجبار العملاء على توقيع ملحق للعقد لإجبارهم على دفع أخر قسطين للوحدات عند الاستلام.

وأشار إلى أن العقد الموقع مع الشركة هو عقد إذعان، حيث يشترط العقد توقيع غرامة 4 آلاف جنيه فقط على الشركة، في حال تأخر التسليم.

 

أكثر من 200 عميل متضرر

محمد هندي أحد عملاء الشركة، قال هناك أكثر من 200  مالك متضرر من الشركة، دفع كل منهم ما يزيد على مليون جنيه ثمن لشراء الوحدة السكنية بمشروع أشجار سيتي.

وأضاف أن المشروع يعاني من غياب المرافق، وحتى الآن يتم توصيل الكهرباء من المولدات. 

وفي يوليو 202 أبرمت شركة أي جي أي  العقارية اتفاقية مع البنك الأهلي المصري، وذلك للحصول على قرض تمويل من البنك بقيمة 600 مليون جنيه.

ووفق بيان الشركة، توجه قيمة القرض لصالح تطوير المراحل الجديدة من مشروع “أشجار سيتي” العقاري في منطقة السادس من أكتوبر.

 

تنفيذ 30% فقط من المشروع

وأكد ياسر السعيد أحد متضرري المشروع، أنه اشترى شقة في المشروع هو وأخيه بسام السعيد وقاما بسداد كامل ثمن الشقتين والتي كان من المفترض أن يتم التسليم خلال 2018، وحتى الأن لم يتسلمان وحداتهما السكنية.

وأكد أنه رغم أن العمل بهذا المشروع بدأ منذ حوالي 12 عاما، إلا أن الشركة لم تنفذ سوى نحو 30% من المشروع، فضلا عن خلو الكمباوند من الطرق الممهدة ولاند سكيب.

 

استغاثة لرئيس الوزراء ووزير الاسكان

قال المهندس علاء محمد أحد  العملاء المتضررين من مشروع أشجار سيتي، إن الشركة تماطل في تسليم الوحدات السكنية، حتى أنها لم تبدء في بناء المشروع  بعد قيام متضرري الشركة بتقديم استغاثة لرئيس مجلس الوزراء، وبدأ العمل في الحفر وصب قواعد العمارة في نوفمبر 2020، ثم توقف العمل تماما بالموقع فجأة.

وأشار إلى أن ضحايا المشروع قدموا 3 استغاثات بالجرائد الرسمية لكل من رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان ورئيس جهاز الرقابة الإدارية ورئيس جهاز حدائق أكتوبر سابقا، ورغم ذلك ما زال الوضع كما هو عليه.

وقال أشرف خليل، إنه ومجموعة كبيرة من العملاء المتضررين قاموا برفع قضية على الشركة تنظر الآن في ساحة القضاء، وأنهم بصدد رفع قضية نصب واحتيال على الشركة لاسترداد حقوقهم المالية.

مصر تستعد للعودة لـ"جي بي موجان".. ووزير المالية يتوقع دخول 14 إصدار بقيمة 24 مليار دولار

 

عمارات مبنية بالفعل لكن لا يتم تسليمها

وقال أحمد عطية أحد متضرري الشركة، إنه تعاقد على شراء وحدة سكنية في في عام  2014، بعمارة رقم 125،  وحتى الآن لم يتسلمها، فقام برفع قضية على الشركة، فساومته الشركة على  تبديل شقته من عمارة 125 والتي كانت مجرد خرسانة أرضية إلى عمارة 65 على أن يكون موعد تسليمه في أواخر 2020،  وبالفعل قام بدفع 100 ألف جنيه زيادة لاستلام الوحدة  السكنية في العمارة الأخرى، لكن حتى الأن تقوم الشركة بسحب الأقساط دون تسليمه الوحدة على الرغم من أن العمارة مبنية بالفعل.

 

وقال أحمد جمال، أنه اشترى في كمبوند أشجار سيتي في عام 2014،  في عمارة 82 وكانت العمارة مبنية بالفعل للدور الثالث ويتبقى لها دوران فقط.

وكان من المقرر أن يتسلم شقته في 2017، إلا أنه حتى الآن ورغم مرور 4 سنوات، لم يتسلم وحدته السكنية رغم أن العمارة مبنية بالفعل ينقصها عمليات التشطيب فقط.

وحاول موقع "القاهرة 24" التواصل مع المهندس خالد شتا رئيس مجلس إدارة شركة "أي جي أي" العقارية، لكن لم يتسنَ لنا الوصول إليه حتى الآن.

أشجار سيتي11
أشجار سيتي11
أشجار سيتي10
أشجار سيتي10
أشجار سيتي9
أشجار سيتي9
أشجار سيتي8
أشجار سيتي8
أشجار سيتي7
أشجار سيتي7
أشجار سيتي6
أشجار سيتي6
أشجار سيتي5
أشجار سيتي5
أشجار سيتي4
أشجار سيتي4
أشجار سيتي3
أشجار سيتي3
أشجار سيتي2
أشجار سيتي2
أشجار سيتي
أشجار سيتي
تابع مواقعنا