محمود قاسم: مدير تصوير فيلم المومياء الأحق بالتكريم وليس شادي عبد السلام
قال الناقد والمؤرخ الفني الكبير محمود قاسم، إن من يستحق التقدير في فيلم "المومياء" هو مدير التصوير عبد العزيز فهمي وليس المخرج شادي عبد السلام، لأن إبداع الفيلم وارتباط الجمهور به جاء من براعة ودقة التصوير وإظهار صورة العمل، مشيرا إلى أن شادي عبد السلام يستحق التقدير، لكنه ليس الأعظم، فيوسف شاهين كان أكثر إخلاصا منه.
وأوضح "قاسم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي في برنامج "المساء مع قصواء" المذاع عبر قناة "TeN" الفضائية، أن المخرج وكاتب أي عمل من حقهم أن يضعوا رؤيتهم الفنية فيه حتى لو كان العمل يستند إلى حدث تاريخي، ولا بد أن نفصل بين العمل الدرامي والتأريخ.
وأضاف "قاسم"، أن علينا أن نحكم على مسلسل "الملك" للنجم عمرو يوسف بعد مشاهدة العمل وليس بعد مشاهدة البرومو، موضحا أن العمل يختلف عن ما جاء في رواية نجيب محفوظ "كفاح طيبة" لأن الرواية تصور أحمس وهو في سن السابعة عشرة، لكن العمل يصوره يظهر بطله "أربعيني".
وأوضح الناقد الفني محمود قاسم، أن النجم خالد النبوي كان من أفضل النجوم الذين قدموا أدورا وشخصيات تاريخية عندما قدم شخصية "رام" فى فيلم المهاجر.
وتابع محمود قاسم: "لا أصنف نفسي كناقد أو مؤرخ فني، لكنني أفضل لقب "كاتب"، وتمنيت أن أكون مواطنا "باريسيا مثلما نجح ألبير قصيري والطاهر بن جلون".
وأضاف "محمود قاسم"، أنه توقع فوز رواية "منعطف النهر" للروائي البريطاني فيديادر سوراجبراساد نيبول، بجائزة نوبل، قبلها بعشر سنوات كاملة، موضحًا أنه يكتب الآن رواية بعنوان "لحظة" أتحدث فيها عن أول حب في حياتي.